تونس: بحث الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الجمعة الأوضاع في القارة الإفريقية مع نظيره رئيس البنين توماس بوني يايي، الموجود حالياُ في تونس، في زيارة عمل إلى مقر البنك الإفريقي للتنمية.
وقال الناطق بإسم الرئاسة التونسية إن الرئيسين بن علي وبوني يايي إستعرضا خلال هذه المحادثات قضايا القارة الإفريقية، حيث تبادلا الآراء ووجهات النظر حولها، كما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن الرئيسين أعربا عن ارتياحهما لتطابق مواقف البلدين حول هذه القضايا المطروحة، ومنها دعم السلام والاستقرار في إفريقيا، وأهمية اعتماد القارة الإفريقية أساسا على امكانياتها الذاتية لتحقيق التنمية، ودعم التعاون بين دولها.
وأشار إلى أن بن علي أكد على أهمية البعد التنموي في العمل الإفريقي المشترك من خلال إنجاز المشاريع التي تستهدف الاندماج الاقتصادي، وجدد التأكيد على استعداد تونس للعمل لأجل دعم هياكل الاتحاد الإفريقي.

وبحسب الناطق التونسي، فإن رئيسي تونس وبنين أكدا خلال استعراضهما لمسيرة علاقات التعاون الثنائي بين الدولتين، quot;الإرادة المشتركة للارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدينquot;.
كما أكدا على ضرورة زيادة تنمية المبادلات التجارية بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال والقطاع الخاص على إحداث مشاريع شراكة في إطار تعاون ثلاثي الأطراف.
يشار إلى أن رئيس البنين الذي وصل مساء أمس إلى تونس على رأس وفد وزاري كبير، بدأ اليوم الجمعة زيارة عمل إلى البنك الإفريقي للتنمية الذي يتّخذ من تونس مقرا مؤقتا له منذ العام 2003.