كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أن فنزويلا ستشتري صواريخ روسية يبلغ مداها 300 كيلومتر في اطار سلسلة من اتفاقيات السلاح مع موسكو. ويتفاوض تشافيز الذي عاد يوم الجمعة من جولة استغرقت عشرة ايام في افريقيا واسيا واوروبا وتضمنت زيارة لروسيا على شراء 100 دبابة من طرازي تي-72 وتي-90 من موسكو.

واردف قائلا خلال كلمة امام انصاره من شرفة في قصر الرئاسة لدى عودته الى فنزويلا quot;وقعنا على بعض الاتفاقيات العسكرية مع روسيا. وقريبا ستصل بعض الصواريخ.
quot;هل تعلمون مداها.. 300 كيلومتر وهي لا تخفق.quot;

وتواجه فنزويلا حاليا ازمة دبلوماسية مع جارتها كولومبيا بسبب اتفاقية امنية تسمح للقوات الاميركية بحرية الوصول الى مزيد من القواعد الكولومبية لمحاربة مهربي المخدرات والمتمردين اليساريين .

ويقول تشافيز وهو من منتقدي السياسة الخارجية الامريكية بشدة ان الخطة الاميركية الكولومبية ستزيد من خطر نشوب حرب في اميركا الجنوبية ويمكن استخدامها لشن هجوم على فنزويلا. وقال quot;لن نهاجم احدا فهذه مجرد معدات دفاعية لاننا سندافع عن بلادنا ضد اي تهديد من اي مكان يأتي.quot;

وفي العام الماضي امر تشافيز بنشر دبابات على الحدود مع كولومبيا في خلاف بشأن غارة شنتها كولومبيا على معسكري لمتمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية/فارك/ داخل اراضي الاكوادور.

ولم يوضح تشافيز عدد الصواريخ التي طلبها او تكلفتها. وانفق تشافيز اكثر من اربعة ملايين دولار على الاسلحة الروسية في السنوات الاخيرة بعد ان حظرت عليه واشنطن شراء معدات اميركية.

وتشمل المبيعات الروسية لفنزويلا 24 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي اسو يو-30 وعشرات من طائرات الهليكوبتر و100 الف بندقية ايه كيه. وقالت موسكو انها ستبيع لتشافيز اي اسلحة يريد شراءها.