طهران: قالت أجهزة الأمن الإيرانية إنها كشفت خلايا تابعة للاستخبارات البريطانية تقوم بإثارة الفتنة في البلاد.
ونقلت وكالة أنباء quot;فارسquot; عن قسم العلاقات العامة لأجهزة الأمن الإيرانية قوله quot;إن هذه الخلايا تعمل على نشر الخلافات وبث روح الانقسام في المجتمع الإيراني وخصوصاً بين الشيعة والسنّةquot;. وأضافت quot;إن هذه الخلايا كانت تقوم بنشر رسائل وكتب تشيع الفتنة بين الناس في محافظة هرمزكان، جنوب إيرانquot;. وقالت أجهزة الأمن الإيرانية بأنها قامت بإغلاق مركز تابع لهذه الخلية واعتقال مديره.

وذكرت وكالة quot;مهرquot; الإيرانية للأنباء أن مدير المركز اعترف بأنه كان على ارتباط مع بعض الشبكات التلفزيونية الفضائية المعادية للثورة والمدعومة مالياً من قبل بريطانيا. وأضافت الوكالة أن مدير المركز أقر بأنه كان يقوم بإعداد وإنتاج أفلام لخطب العناصر المعادية للثورة في داخل البلاد وخارجها على شكل أقراص مدمجة وأشرطة فيديو وكتب وكراسات ومن ثم توزيعها على مستوى واسع. وتابعت أنه خلال تفتيش مكان عمل ومنازل المتهمين، عثر على عدد من أجهزة الكومبيوتر وكاميرات فيديو وأجهزة استقبال للأقمار الصناعية وجهاز استنساخ وعدة آلاف من الأشرطة الصوتية وأشرطة الفيديو والأقراص المدمجة.

نجاد يطالب بريطانيا بإصلاح سياساتها تجاه إيران
الى ذلكدعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الأحد بريطانيا والدول الغربية إلى إصلاح سياساتها السابقة quot;الخاطئةquot; تجاه الشعب الإيراني، مؤكداً أن بلاده تنشد توسيع العلاقات مع مختلف الدول على أساس العدالة والاحترام المتبادل.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن أحمدي نجاد قوله، بعد تسلمه اليوم اوراق اعتماد السفير البريطاني الجديد سايمون غيس، quot;إن الشعب الايراني لديه ذكريات سيئة عديدة عن العلاقات مع الحكومة البريطانيةquot;. وأضاف quot;طبعا في مسيرة تطوير العلاقات، فإن إيران تتطلع الى المستقبل، ونأمل في أن تأخذ الحكومة البريطانية عبرة جيدة من السابق وتسعى لإصلاح سلوكها السابق. ومن هذا المنطلق فإن أهم مهمة خلال عملك كسفير السعي لتحويل هذه الذكريات السيئة الى ذكرى طيبةquot;.

وأشار إلى أنه لا ينوي التذكير بممارسات بريطانيا quot;الخاطئةquot; في ما يتعلق بالشعب الايراني، مضيفا quot;إن الشعب الإيراني لن يسمح مطلقا لأي جهة بالتدخل في شؤونه الداخلية، ونأمل أن تتمكن الحكومة البريطانية من تلافي أخطائهاquot;. وأكد أن الموضوع النووي الإيراني يعتبر quot;منتهياًquot; من وجهة نظر الشعب الإيراني. وأضاف quot;أن امتلاك التقنية النووية السلمية حق قانوني ومسلم به للشعب الإيراني الذي لن يتفاوض مع أحد على حقوقه المشروعةquot;. وتابع quot;طبعاً نحن على استعداد للحوار حول التعاون الدولي وحل مشاكل العالم الاقتصادية والأمنية. ونعتقد أن هذه القضايا لايمكن حلها من دون المشاركة الجماعيةquot;. واعتبر أحندي نجاد أن مشاكل المنطقة لا يمكن حلها عبر الاساليب العسكرية قائلاً quot;نعتبر أن أسلوب بريطانيا وأميركا في المنطقة خاطئ، ولذلك فإن أكثر الأضرار تحملتها بريطانيا وأميركا نفسهماquot;.

وأضاف quot;إيران حريصة على إقامة علاقات ودية مع جميع الدول، وللأسف فإن الدول الأوروبية خلال السنوات الثلاثين الماضية، وخاصة في السنوات الأخيرة، كان لهم سلوك معاد للشعب الإيرانيquot;. وأعرب عن أمله في أن تغير بعض الدول الأوروبية من سلوكها تجاه إيران، وأن تدرك ان مثل هذا السلوك quot;لن يضر الشعب الايراني مطلقاً، كما أن الشعب الايراني يعرف كيف يدافع عن نفسه ومصالح بلادهquot;. من جانبه، قال السفير البريطاني إن بريطانيا لايشرفها ما حدث بين البلدين في الماضي، مضيفا quot;أن بريطانيا تنشد إقامة علاقات معاصرة مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية وتطويرها على اساس الاحترام المتبادلquot;. وأشار الى المجالات المشتركة للارتقاء بالتعاون بين إيران وبريطانيا على الصعد الثنائية والإقليمية والدولية، معتبراً أن الظروف الراهنة قد أوجدت فرصة مناسبة لتحسين العلاقات بين الدولتين.