حذاء ضخم في منطقة تكريت العراقية مسقط رأس الرئيس صدام

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: قال الصحافي العراقي منتظر الزيدي، إنه تعرض لتعذيب quot;جسدي عنيفquot; خلال سجنه، الذي خرج منه اليوم الثلاثاء، بعدما أمضى 9 أشهر إنفاذاً لحكم نتيجة رشقه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بفردتي حذائه نهاية العام الماضي. وتحدث الزيدي، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر فضائية quot;البغداديةquot; وسط العاصمة العراقية، بغداد، بعد وقت قصير من اطلاق سراحه، عما وصفه بـquot;تعذيب جسدي عنيفquot;.

واكدالصحافي الطليق، الذي بدا عليه الإعياء، في بيان مكتوب انه تعرض للتعذيب بعد اعتقاله مباشرة على يد ضباط وصفهم بالكبار، كما تحدث عن ظروف اعتقاله والتحقيق معه والتي وصفها بالصعبة. ولم يبد نادماعلى قيامه برشق الرئيس الاميركي السابق بفردتي حذائه.

وكان أطلق اليوم في بغداد سراح الصحافي العراقي منتظر الزيدي الذي إشتهر برشقه الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بفردتي حذائه خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الرابع عشر من شهر كانون الأول عام 2008. وقد تأجل الافراج عنه يومًا واحدًا بعد أن كان مقررًا أن يطلع يوم أمس الاثنين. حيث أبلغ ضرغام الزيدي شقيق منتظر وسائل الاعلام أن شقيقه اتصل به من داخل السجن ليبلغه أن إطلاق سراحه تأجل ليوم الثلاثاء. ولم يوضح السبب سوى أنه قال quot;لم نحصل على جواب واضح، قالوا إن هناك بعض الأوراق التى يجب إكمالها، اعتقد أن هناك ضغوطات تمارس عليهquot;. لكن شقيقًا آخر للزيدي قال إن شقيقه يتعرض لضغوط لإجباره على عدم الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام عن ظروف سجنه أو التعذيب الذي تعرض له في السجن.

ويأتي إطلاق سراح الزيدي بعد قضائه ثلاثة أرباع محكوميته التي بلغت سنة واحدة بعد الاستئناف عن الحكم الأصلي البالغ ثلاث سنوات. وقضى الزيدي محكوميته في سجن مطار المثنى ببغداد الذي يعتبر أكثر راحة من معتقل أبو غريب الذي ينقل إليه المحكومون بعد إدانتهم. حيث ارتأت الحكومة العراقية أن يقضي الزيدي محكوميته فيه لمكانته الخاصة كصحافي.

عدي شقيق منتظر الزيدي متحدثا للصحافة

وقال الزيدي عقب إطلاقهفي مؤتمر صحافي عقده في مكتب قناة البغدادية quot;لم أطلب دخول التاريخ أو الشهرة، بل أردت الدفاع عن بلدي وتاريخهquot;، وأضاف أنه يعتذر اذا كان قد اساء لللاعلام والصحافة والمهنة من حيث لم يقصد quot;اذا كنت أسأت بغير قصد للصحافة فاني أعتذرquot;. ولم يستبعد الزيدي تعرضه للقتل او التصفية الجسدية بعد خروجه من السجن، وكان عدد من افراد عائلة الزيدي أعربوا أمس عن خشيتهم على حياته فيما لو بقي في العراق، لذا فانها خططت لنقله جوا الى اليونان في رحلة علاج.

الزيدي لدى وصوله لمقر قناة البغدادية

وقد تضاربت التفسيرات حول إقدام الزيدي على فعلته بين من وصفها بالآنية وبين من قال إنه خطط لها مسبقًا وانه ترك رسالة لأصدقائه قبل ذهابة لتغطية المؤتمر الصحافي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الأميركي جورج بوش، يوضح فيها بإنه quot;خطط لعمل مشرف يواجه به بوش ويدخله التاريخquot;. غير أن عدي الزيدي شقيق منتظر صرح لوسائل إعلام محلية ودولية بأن شقيقه أبلغه أنه كان يتوقع أن يرد عليه حرس الرئيس الأميركي جورج بوش بإطلاق النار وقتله، ولذلك عدل عن فكرته برشقه بالقلم الى الحذاء ما دام انه مقتول لا محالة، حسب كلام شقيق الزيدي.

وحولت حادثة الحذاء منتظر الزيدي من صحافي مغمور في فضائية محلية إلى بطل قومي تتمجد بفعله واسمه الملايين. بل عرض بعضهم شراء حذاء الزيدي بعشرة ملايين دولار حسب ما صرح به لصحيفة الغارديان عبد الحميد الصائح مدير مكتب فضائية البغدادية بالقاهرة التي كان يعمل فيها الزيدي مراسلاً، مضيفًا أن quot;أحد العراقيين الذين يعيشون في المغرب اتصل بالفضائية وعرض أن يرسل ابنته ليتخذها منتظر زوجة له، بينما اتصلت نسوة أخريات وقلن إنهن يردن الزواج منه. وعرض ثالث من المغرب حصانًا بسرج من الذهبquot;.

وبنى بعض العراقيين في مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين نصبًا لحذاء الزيدي يبلغ طوله ثلاثه أمتار وارتفاعه متران ونصف. وتمنى أحد خطباء الجمعة في إيران أن يضع حذاء الزيدي فوق رأسه. وسعت بعض الأحزاب العراقية لتبني الزيدي لأسباب سياسية غير أن شقيق الزيدي نقل عنه أنه لا ينتمي إلى أي حزب سياسي. ويعاني الزيدي من رضوض وكسور في عظامه بسبب رد فعل حراس الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء العراقي. وما قيل إنه تعرض لتعذيب في سجنه. وأبلغ عدي وكالة الأنباء الفرنسية اليوم أن منتطر quot;سيقوم بعد إطلاق سراحه بجولة خارج العراق وخصوصًا في الدول العربية لتقديم الشكر لمن وقف الى جانبهquot;.

... وحاضنا شقيقته

وكان مالك قناة البغدادية عون الخشلوك أهدى لعائلة منتظر الزيدي منزلاً ببغداد في حي الصحافيين، وما زالت القناة تواصل احتفالها بمنتظر الزيدي كمراسل لديها. ولن يكون لاطلاق سراح الزيدي احتفالا كبيرًا، وفق ماصرح به ذووه، الذين ابلغتهم السلطات العراقية أن يكون احتفالهم بخروجه محدودًا تخوفًا من أي اختراق أمني أو حدوث تفجير انتحاري. لكن أقارب وأصدقاء وزملاء للزيدي بلغ عددهم نحو سبعين شخصًا قرروا استقباله على باب السجن لمرافقته الى منزل أهله ومواصلة الاحتفال.

إقرأ المزيد:

رشق الضيف بالحذاء اهانة كبيرة في العالم العربي

منتظر الزيدي يثير الاعجاب والسخط لدى العراقيين

منتظر الزيدي يطالب المالكي بالاعتذار

احذية quot;الزيديquot; تتصدر المبيعات في بنغلادش

وبثت فضائية quot;البغداديةquot; العراقية، التي كان يعمل الزيدي كمراسل لها في بغداد، لقطات احتفالية لدى إطلاق سراح مراسلها، ظهر فيها وهو يرتدي العلم العراقي بينما راحت فرقة موسيقية شعبية باطلاق اناشيد واغان عراقية وسط حشد كبير من الاعلاميين والصحافيين الذين كانوا باستقباله خارج مبنى السجن في بغداد.

ويأتي إطلاق سراحه استنادًا إلى أحكام المادة 331 من قانون المحاكمات الجنائية العراقي الذي أجاز طلب الإفراج عن المدان بعد انقضاء ثلاثة أرباع محكوميته. حسب ما صرح به ضياء السعدي نقيب المحامين العراقيين ورئيس هيئة الدفاع عن منتظر الزيدي. يذكر أن الصحافي العراقي منتظر الزيدي (30 عاما) ينحدر من جنوب العراق ونشأ في مدينة الصدر ببغداد وقد عمل كصحافي وتم اختطافه من قبل جماعة مجهولة واطلق بعد ثلاثة أيام. كما اعتقلته القوات الأمريكية مرتين. واشتهر عالميا بعد رشقه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بفردتي حذاء أخطأت الأولى جسم الرئيس بوش وأصابت الثانية العلم الأميركي خلال مؤتمر صحافي ببغداد قبيل انتهاء رئاسة الرئيس بوش. في الرابع عشر من شهر كانون الأول 2008.