واشنطن: اكد باراك اوباما الرئيس الاميركي ان quot;افغانستان ليست فيتنامquot; رافضا فكرة المقارنة بين الحربين.

وقال اوباما في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمزو والتي اجرتها معه ايضا شبكة quot;سي ان بي سيquot;، انه quot;يجب استخلاص العبر من التاريخ. من جهة اخرى، كل مرحلة من التارخ مختلفة عن الاخرى. انت لا تنزل النهر نفسه مرتين. بالتالي، فان افغانستان ليست فيتنامquot;.

واتى كلام اوباما هذا ردا على سؤال حول ما اذا كان يتخوف من ان يلقى المصير نفسه الذي لقيه الرئيس الاسبق الديمواقراطي ليندون جونسون. وكان جونسون، الذي انهارت شعبيته امام المعارضة المتعاظمة في حينه لحرب فيتنام، عدل عن الترشح لولاية رئاسية ثانية في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 1968 التي انتهت بفوز المرشح الجمهوري ريتشارد نيكسون.

واليوم تسجل استطلاعات الرأي تراجعا كبيرا في دعم الاميركيين للحرب في افغانستان حتى في صفوف محازبي اوباما الديموقراطيين.

ويزداد الوضع تدهورا في افغانستان حيث تصدر شهر آب/اغسطس الفائت قائمة الاشهر الاكثر دموية بالنسبة للقوات الاميركية في هذا البلد منذ اطاحت بنظام طالبان اواخر 2001.

واظهر استطلاع للرأي اجرته شبكة quot;سي ان انquot; ونشرت نتائجه الثلاثاء ان نسبة قياسية من الاميركيين (58%) تعارض الحرب في افغانستان، مقابل 38% يؤيدونها.

وتشكل المقارنة مع حرب فيتنام، التي لا تزال ذكراها تقض مضاجع الاميركيين، موضوعا حساسا بالنسبة الى اي رئيس اميركي. وكان سلف اوباما جورج بوش رفض فكرة المقارنة بين حربي العراق وفيتنام.