نيروبي: أعلن متمردو حركة الشباب المجاهدين الصومالية الخميس عن أربعة شروط لاطلاق سراح عسكري فرنسي يحتجزونه منذ منتصف تموز/يوليو في مقديشو. وجاء في البيان الصادر بالفرنسية ويحمل توقيع quot;القيادة العلياquot; للحركة الاسلامية ان quot;حركة الشباب المجاهدين تقدم للحكومة الفرنسية عددا من المطالب من اجل اطلاق سراحه عنصرها الامنيquot;.

ويطالب الشباب الحكومة الفرنسية اولا quot;بالوقف الفوري لأي دعم سياسية او عسكري لحكومة الصومال المرتدة وسحب جميع مستشاريها الامنيين من الصومالquot;. ويشترطون quot;انسحاب كل قوات اميسوم الصليبية (قوة السلام الافريقية في الصومال) وعلى الاخص قوات بورونديquot;. كما يشترط الشباب على فرنسا quot;سحب جميع فرقها الامنية الموجودة في الصومالquot; واخيرا quot;سحب قوتها البحرية من السواحل الصوماليةquot;.

وخطف عنصرا استخبارات فرنسيان في 14 تموز/يوليو في مقديشو وتمكن احدهما كان محتجزا لدى الحزب الاسلامي من استعادة حريته في نهاية اب/اغسطس بعدما استغل نوم حراسه، وفق ما قال. اما العنصر الثاني فهو محتجز لدى الشباب الذين يقاتلون الحكومة الانتقالية الصومالية ويعلنون ولاءهم لتنظيم القاعدة وزعيمه اسامة بن لادن.