تنوي سريلانكا اعادة توطين ما بين 70 و80 في المئة من نازحي الحرب في نهاية العام، وتحث الأمم المتحدة كولومبو على السماح للمنتصرين على التأميل بالعودة إلى ديارهم

كولومبو: قال لين باسكوي رئيس ادارة الشؤون السياسية بالامم المتحدة ان سريلانكا مازالت تهدف الى اعادة توطين ما يتراوح بين 70 و80 في المئة من نازحي الحرب بحلول نهاية العام ولكنه اعرب عن قلقه بشأن انعدام حرية الحركة في مخيمات المشردين بسبب القتال. ويزور باسكوي سريلانكا لحث الحكومة على السماح للاجئين بالعودة الى ديارهم بعد انتصارها في مايو ايار على مقاتلي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام الانفصالية بعد حرب استمرت 25 عاما.

واتهمت جماعات حقوقية بان الناس في المخيمات يعاملون بشكل سيء ويتم ابقاؤهم هناك لفترة اطول مما يجب. وتقول سريلانكا انه لا بد وان تزيل الاف الالغام وتتخلص من فلول المتمردين المختبئين بين السكان المدنيين قبل ان تستطيع تنفيذ تعهدها باعادة توطين 80 في المئة من السكان التاميل الموجودين في المخيمات وعددهم 280 الف نسمة.

وقال باسكوي للصحفيين ان الحكومة quot;ابلغتنا انها تحتفظ بهدفها الذي سبق وان اعلنته بنقل ما بين 70 و80 في المئة من النازحين داخليا من المخيمات واعادتهم الى ديارهم بحلول نهاية العام. quot;الحكومة تبذل جهودا بشكل واضح ولكن تساورنا مخاوف قوية بشأن عدة نقاط. quot;اولا الامم المتحدة قلقة جدا بشأن انعدام حرية الحركة بالنسبة للنازحين داخليا ولاسيما الطبيعة المغلقة للمخيمات.quot; وقال باسكوي انه اثار ايضا قلق الوكالة بشأن اعتقال موظفين سريلانكيين اثنين بالامم المتحدة وطرد متحدث باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة /يونيسيف/.