تقدم اليمين الدنماركي المنطرف بمشروع قانون يقضي بمنع ارتداء البرقع في الاماكن العامة

كوبنهاغن: تقدم حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف حليف حكومة الليبراليين والمحافظين في البرلمان، بمشروع قانون يقضي بمنع ارتداء البرقع في الاماكن العامة. وقال نائب رئيس الحزب بيتر سكاروب ان الاقتراح quot;يكرر النص نفسهquot; الذي اسقطه الخميس الحزب المحافظ الحاكم الذي تخلى عن تقديمه بعدما رأى وزير العدل براين ميكلسن انه يثير مشاكل كبيرة على الصعيد القانوني.

وقال ميكلسن ان المستشارين القضائيين لوزارة العدل رأوا ان المشروع quot;يثير قضايا اساسية مرتبطة بالاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان وبالدستورquot;. لكن حزب الشعب انتقد هذا التحول في موقف المحافظين. وقال سكاروب انها quot;مهزلةquot; لان زعيمة حزب المحافظين نائب رئيس الوزراء ليني اسبرسن دعت بقوة الى منع البرقع.

وكانت وزيرة العدل السابقة دعت الاسبوع الماضي الى منع البرقع، معتبرة في مقال في صحيفة quot;برلينغسكي تيدنديquot; انه quot;وسيلة مهينة لقمع النساءquot;. واضافت quot;لا يمكننا ان نقبل بان تجبر نساء في هذا البلد او تحرضن على ان تتغطين بهدف منعهن من ان يكن مواطنات فاعلات في المجتمعquot;.

وقال سكاروب ان حزب الشعب سيقدم اقتراحه رسميا quot;في بداية الدورة البرلمانية في السادس من تشرين الاول/اكتوبرquot;. واضاف quot;نعتقد ان البرقع الذي يشكل رمزا للظلامية، لا مكان له في بلدناquot;. والنساء اللواتي يرتدين البرقع نادرات جدا في هذه المملكة الاسكندينافية التي تضم حوالى مئتي الف مسلم يشكلون 3,5% من السكان.