اعرب اوباما عن تهانيه للمسلمين بعيد الفطر مذكرا بالصلات بين الثقافة الاميركية وقيم الاسلام، كما تمنى عاما سعيدا لليهود.

واشنطن: تمنى الرئيس الاميركي باراك اوباما عاما سعيدا لليهود واعرب عن افضل تهانيه للمسلمين بعيد الفطر، وشددت ادارته على الصلات بين الثقافة الاميركية وقيم الاسلام.

وقال اوباما في بيان quot;فيما ينهي المسلمون في الولايات المتحدة وفي العالم شهر رمضان ويحتفلون بعيد الفطر، نرغب ميشيل وانا في ان نقدم لهم اصدق امنياتناquot;. واضاف quot;حتى خلال الاحتفال بهذا العيد، يتذكر المسلمون اولئك الذين يعانون من الفقر والجوع والنزاعات والامراضquot;.

كما اشار الى التزام المسلمين القيام بأعمال البر وقال ان ادارته quot;ستقوم بما في وسعها بحيث يتمكن المسلمون من الايفاء بالتزاماتهم على صعيد البر والاحسان، ليس فقط خلال شهر رمضان بل طوال السنةquot;.

وفي رسالة اخرى، اشارت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى ان الاحتفالات بعيد الفطر في البيت الابيض التي بدأها زوجها بيل كلينتون في 1996 عندما كان رئيسا quot;تضمن ان لكل المعتقدات مكانة هنا في الولايات المتحدةquot;.

واضافت ان quot;لحظة التأمل هذه تذكرنا بأن قيم الاسلام -البر والاخلاص والتعاون والرحمة- هي قيم عزيزة على قلوبنا بصفتنا اميركيين وقدمت الكثير الى الثقافة الاميركيةquot;.

من جهة اخرى، تمنى اوباما السبت سنة سعيدة quot;الى اصدقائنا اليهودquot; الذين يحتفلون منذ مساء الجمعة بالعام الجديد. وقال في ختام رسالته الاذاعية الاسبوعية quot;عام سعيد وصحة جيدةquot;.