دعا مدراء سابقون للمخابرات المركزية الاميركية اوباما الى اغلاق التحقيق الاولي المفتوح ضد موظفين في الوكالة بداعي ارتكاب تجاوزات اثناء عمليات استجواب.

واشنطن: حث سبعة مدراء سابقين للمخابرات المركزية الاميركية (سي اي ايه) الرئيس الاميركي باراك اوباما على اغلاق التحقيق الاولي المفتوح ضد موظفين في الوكالة بداعي ارتكاب تجاوزات اثناء عمليات استجواب في عهد الرئيس السابق جورج بوش.

ودعا المدراء السابقون الذين عينهم رؤساء سابقون ديمقراطيون وجمهوريون في رسالة وجهوها الى اوباما الى غلق التحقيق الذي فتحته وزارة العدل معتبرين ان عملاء السي اي ايه يمكن ان يترددوا في اداء مهامهم اذا علموا انهم قد يتعرضون للملاحقة.

وجاء في الرسالة التي نشرت الجمعة على الانترنت quot;سيشكل مثل هذا الامر مساسا خطرا بارادة العديد من العملاء الاخرين للمخابرات في المجازفة من اجل حماية البلادquot;.

وحذر هؤلاء من quot;التحقيقات الجزائية التي لا تنتهيquot; مؤكدين ان المزاعم بحدوث تجاوزات بحق معتقلين مشتبه في علاقتهم بالارهاب كانت موضع نظر الجهات القضائية.

واضافت الرسالة quot;ان قرار وزير العدل الاميركي اريك هولدر اعادة فتح التحقيق يوجد مناخا من التهديد الدائم بالنسبة الى اولئك الذين رفض القضاء ملاحقتهم في الماضيquot;.

واكد الموقعون على الرسالة ان التحقيق يمكن ان يمس بالعلاقات بين الولايات المتحدة والدول التي ساهمت، على اساس سري، في عمليات الاستجواب بحق مشتبه بهم بالارهاب تمت في ظل ادارة جورج بوش.

وذكروا بان المخابرات المركزية حققت في 20 قضية اشتبه في ان موظفي الوكالة quot;قد يكونون تصرفوا خلالها خارج اطار القوانين الساريةquot;.

وافضت هذه التحقيقات الى ادانة واحدة لعميل مدني خاص عمل لحساب سي اي ايه هو ديفيد باسارو الذي كان قتل في 2003 معتقلا افغانيا بعد ان اوسعه ضربا.

وفي آب/اغسطس اعلن هولدر انه سيسمي مدعيا عاما للتحقيق في الاساليب العنيفة التي استخدمتها سي اي ايه في التحقيقات بحق مشتبه بعلاقتهم بالارهاب التي تلت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

واعلن العديد من اعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين وكذلك المدير الحالي للمخابرات المركزية معارضتهم لهذا القرار. غير ان المدير الحالي لم يوقع الرسالة التي وجهت الى اوباما.

وفي رد فعل اتهمت الجمعية الاميركية النافذة للدفاع عن الحريات المدراء السابقين للسي اي ايه بانهم يحاولون quot;حرفquot; تحقيق وزارة العدل، مضيفة انه سيكون quot;من غير الملائم بالمرةquot; ان يغلق اوباما هذا الملف.

وقال جميل جعفر المسؤول في الجمعية quot;حيث انه توجد ادلة على سلوكيات اجرامية، فانه يصبح ليس فقط من سلطة وزارة العدل بل من واجبها ان تحققquot; في الامر.

كما دعت الجمعية وزير العدل الى توسيع نطاق التحقيق الذي سيقتصر بحسب واشنطن بوست على عدد محدود من الحالات.

يشار الى ان المدراء السبعة الذين وقعوا الرسالة هم مايكل هايدن وبورتر غوس وجورج تينيت وجون دويتش وجايمس وولسلي وويليم ويبستر وجايمس شليسنغر.