هافانا:طلبت السلطات الكوبية من الرئيس باراك اوباما التدخل من اجل منح ذوي خمسة كوبيين يمضون عقوبات طويلة بالسجن بتهمة التجسس في الولايات المتحدة، تأشيرات دخول. وقالت اللجنة الدولية من اجل حرية الخمسة، الاثنين ان هذا الطلب رفع الخميس الى شعبة مصالح الولايات المتحدة في هافاتا.

وارفق الطلب بعريضة وقعتها quot;170 شخصية من 27 بلداquot; منهم حائزون جائزة نوبل، كالالماني غونتر غراس (اداب) والجنوب افريقي ديزموند توتو (سلام)، وارسلت الى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، كما اوضحت اللجنة التي اسستها السلطات الكوبية.

ورفضت السلطات الاميركية منح زوجة احد السجناء، اولغا سالانوفا، تأشيرة دخول للمرة التاسعة للاشتباه بانها quot;عميلةquot; كوبية.

واعتقل جيراردو هرنانديز وانطونيو غيريرو ورامون لابانينو ورينيه غونزاليس وفرناندو غونزاليس الذين يعتبرون ابطالا في quot;مكافحة الارهابquot;، في 1998 وبعد ثلاث سنوات حكمت عليهم بتهمة التجسس محكمة في ميامي (فوريدا)، معقل معارضي نظام الاخوين راوول وفيدل كاسترو.

ووصف وزير العلاقات الخارجية الكوبي برونو رودريغيز في الفترة الاخيرة الكوبيين الخمسة الذين يمضون عقوبات تتفاوت بين 15 عاما والمؤبد بأنهم quot;سجناء سياسيونquot;.

واعترفت السلطات الكوبية بأن الخمسة كانوا عملاء، يحاولون فقط كما قالت جمع معلومات عن المشاريع quot;الارهابية للمجموعات المعادية لكاسترو في مياميquot;.

وكانت محكمة في اتلانتا (جورجيا، جنوب) اعتبرت في 2005 ان الكوبيين الخمسة لم يستفيدوا من محاكمة quot;عادلة وغير منحازةquot;، لكن قرارها اجراء محاكمة جديدة الغته محكمة الاستئناف. ورفعت القضية الى المحكمة العليا في الولايات المتحدة التي ستصدر حكمها قريبا.