الاتفاق بين اليابان واستراليامن شأنه تمكين البلدين من تبادل الأغذية والوقود وغيرها من التجهيزات والخدمات، بينما لا تقيم طوكيو اتفاقا من هذا النوع إلا مع الولايات المتحدة.


طوكيو: قالت مصادر حكومية يابانية اليوم الاثنين ان طوكيو تدرس توقيع اتفاق لوجستي دفاعي مع أستراليا، وهو اتفاق من شأنه تمكين البلدين من تبادل الأغذية والوقود وغيرها من التجهيزات والخدمات.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; عن المصادر يابانية قولها ان طوكيو لا تقيم اتفاقاً من هذا النوع إلا مع واشنطن حالياً، معتبرة ان توقيع اتفاق مماثل مع العاصمة الأسترالية كانبيرا سيساعد قوات الدفاع الذاتي اليابانية على توسيع مدى التعاون الدولي، وإنما يرجح أن يلقى هذا الأمر مواجهة من أحد الشركاء في الائتلاف الحاكم أي الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

وأوضحت الوكالة ان هذا الحزب، وهو شريك في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الياباني ومن أبرز المؤسسين لدستور البلاد الرافض للحرب، ينتقد على الدوام إرسال قوات الدفاع الذاتي اليابانية في مهام خارج البلاد.
يشار إلى انه بموجب الاتفاق اللوجستي الدفاعي بين طوكيو وواشنطن، الذي بدأ تنفيذه في العام 1996، يبني الجيش الأميركي وقوات الدفاع الذاتي اليابانية إطاراً لتبادل الخدمات والتجهيزات الضرورية للتدريبات المشتركة، ولعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ونشاطات الإغاثة الإنسانية العالمية في حال حصول كوارث طبيعية كبرى.

وتمت مراجعة الاتفاق في العامين 1999 و2004 ليشمل التعاون في ظروف تهدد أمن اليابان وفي حال حصول أي اعتداء مسلح على طوكيو.
ونفلت الوكالة عن المصادر عينها ان الاتفاق بين اليابان وأستراليا سيسمح للبلدين بتبادل التجهيزات وتحسين التدريبات المشتركة وتقديم خدمات إضافية لها، ولعمليات حفظ السلام وعمليات الإغاثة الإنسانية الدولية.

يشار إلى ان قوات الدفاع الذاتي الياباني عملت مع الجيش الأسترالي في العام 2005 في إطار جهود مرحلة إعادة إعمار ما بعد الحرب في جنوب العراق، وفي عمليات الإغاثة بعد الزلزال الضخم الذي ضرب أندونيسيا في العام 2004.
وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أجرت اليابان وأستراليا محادثات وزارية دفاعية ووقعتا مذكرة تفاهم تدعو إلى التعاون في جهود السلام الدولية وفي نشاطات مكافحة الإرهاب.
ويزيد البلدان من عدد الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين الدفاعيين، ويوم الخميس الماضي، أجرت قوات الدفاع الذاتي اليابانية وسلاح البحرية الأسترالي تدريبات مشتركة للمرة الأولى عند شواطئ اليابان.