سراييفو: جدد رئيس جمهورية كوسوفو فاتمير سيدو موقف بلاده الرافض لإجراء اي مفاوضات مع صربيا ما لم تعترف الاخيرة بوضع كوسوفو المستقل.

واكد سيدو في تصريح لراديو بريشتينا لدى مغادرته للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ان وضع كوسوفو كجمهورية مستقلة لن يكون موضوع نقاش على هامش الاجتماعات في نيويورك مبينا ان quot;كوسوفو ستركز على تحقيق اهدافها الوطنية بدلا من اقناع صربيا بضرورة الاعتراف بإستقلالهاquot;.

وكشف عن ان اهم اهداف جمهورية كوسوفو الوطنية هو توسيع الاعتراف الدولي بإستقلالها وتحقيق النهضة الاقتصادية للرقي بشعب البلاد والانضمام الى المنظمات الاورو- اطلسية بما في ذلك الانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي.

وقلل سيدو من اهمية الدعوى القضائية التي رفعتها صربيا امام محكمة العدل العليا في سبيل الطعن في استقلال كوسوفو موضحا ان صربيا لن تستطيع تحقيق اي مكاسب سياسية من خلال هذه القضية التي سترجح حرية شعب كوسوفو في تقرير مصيره.

وعبر عن امله في ان يواجه قادة صربيا حقيقة استقلال كوسوفو بشجاعة وان يتعاملوا معه كواقع بما فيه مصلحة كافة شعوب المنطقة التي عانت الامرين من ويلات حروب التطهير العرقي عقب انهيار يوغسلافيا السابقة.

وكانت صربيا قد اعلنت في منتصف الشهر الجاري عن عزمها البدء بحملة دبلوماسية واسعة في منطقة الشرق الاوسط بهدف كسب دعم بعض دول المنطقة في قضيتها للطعن في استقلال كوسوفو امام محكمة العدل الدولية في لاهاي.