سيول: أعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها أرسلت وفداً عسكرياً بقيادة وفد مسؤول مقرب من الرئيس كيم يونغ إيل إلى الصين، كمؤشر لانفتاحها على التفاوض بشأن برنامجها النووي. وقالت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية إن وفداً عسكرياً برئاسة نائب وزير القوات المسلحة باك جا غيونغ (76عاماً) غادر كوريا الشمالية متوجهاً إلى الصين، ويعتبر غيونغ أحد أهم المسؤولين العسكريين الكوريين الشماليين حيث كان قد رافق سابقاً الرئيس كيم في زيارته للصين في العام 2001.

وتأتي الزيارة هذه بعد أيام على لقاء كيم يونغ إيل المبعوث الرئاسي الصيني داي بينغو في بيونغ يانغ وقوله إن بلاده منفتحة على العلاقات الثنائية والمحادثات المتعددة الاطراف بشأن برنامجها النووي. واعتبرت quot;يونهابquot; أن اللقاء يشير إلى دور الصين كوسيط بين بيونغ يانغ وواشنطن لتأزم المحادثات السداسية.

وكانت كوريا الشمالية قامت باول تجربة نووية لها في تشرين الاول/أكتوبر 2006 والثانية في أيار/مايو من هذا العام. ورفضت المشاركة في المحدثات السداسية التي تضم الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية وذلك بعد إدانتها من قبل الأمم المتحدة بعيد تجربتها النووية الاخيرة.