لجأ الرئيس الهندوراسي المخلوع بإنقلابعلى يد ميتشيليتيإلى سفارة البرازيل، وأصبح قائد الإنقلاب هو الحاكم الفعلي في الدولة الأميركية الوسطى.

تيغوسيغالبا: قال رئيس سلطات الامر الواقع في هندوراس روبرتو ميتشيليتي الثلاثاء انه مستعد لاجراء حوار مع الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا اللاجىء في سفارة البرازيل في تيغوسيغالبا، اذا قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

واضاف ميتشيليتي في تصريح تلاه وزيره للخارجية كارلوس لوبيز اثناء مؤتمر صحافي quot;اني على استعداد للتحاور مع سيلايا اذا قبل علنا (تنظيم) الانتخابات الرئاسيةquot; المقررة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

غير انه اوضح ان مقترح الحوار يستبعد عودة سيلايا لتولي الرئاسة ولا يسقط مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من المحكمة العليا.

واكد ميتشيليتي الذي كان منع سيلايا من دخول البلاد منذ طرده من البلاد اثر انقلاب 28 حزيران/يونيو الماضي، في تصريحه quot;ان سيلايا مواطن من مواطني هندوراس ويحق له تماما ان يكون هناquot;.

واضاف ان الحوار مع سيلايا يمكن ان يتم quot;في اطار وفد لوزراء خارجية منظمة الدول الاميركية يأتي رفقة مراقبquot; ملمحا على ما يبدو الى الامين العام لهذه المنظمة خوسيه ميغيل انسولا.

وتابع quot;يمكن ان يتم ذلك الاسبوع القادمquot;.

من جهة اخرى نفى ميتشيليتي اشاعات عن هجوم وشيك على سفارة البرازيل.

واطيح ميتشيليتي من السلطة في 28 حزيران/يونيو حين كان يعد لاستفتاء شعبي كان سيتيح له تعديل الدستور بما يسمح له بالترشح لولاية رئاسية ثانية خلال انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

منع القمع

إلى ذلك طالبت مجموعة ريو الثلاثاء حكومة الامر الواقع في هندوراس بوضع حد لاعمال القمع ضد السكان وبان تضمن سلامة الرئيس المخلوع مانويل سيلايا وموظفي سفارة البرازيل في تيغوسيغالبا التي لجأ اليها سيلايا، على ما اعلنت وزارة خارجية المكسيك.

واوضحت الوزارة في بيان quot;ان على سلطات الامر الواقع الهندوراسية ان تتوقف فورا عن قمع السكان وعن انتهاك حقوق الانسان ضد مواطنيها كافة لتفادي تفاقم الازمة التي تمر بها البلادquot;.

وتتولى المكسيك حاليا الرئاسة الدورية لهذه الهيئة الاقليمية.

وتضم مجموعة ريو 23 بلدا من اميركا اللاتينية. وهندوراس عضو في مجموعة ريو الاميركية اللاتينية التي تأسست في 1986 لتتمايز عن منظمة الدول الاميركية التي تتخذ من واشنطن مقرا. واصبحت كوبا في 16 كانون الاول/ديسمبر 2008 رسميا العضو 23 في مجموعة ريو.