يبدو أن الأمور بين بغداد ودمشق بشأن الهجمات المسلحة في العراق متجهة إلى متاهات طويلة في المحكمة الدولية حيث أوعز بان كي مون لملكرت بالمساعدة على إنشائها.

نيويورك (الامم المتحدة): ابلغ السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن بانه اعطى تعليماته لمبعوثه الخاص الجديد الى العراق اد ملكرت لمساعدة العراق وسوريا فيما يتعلق بطلب بغداد انشاء محكمة لمحاكمة البعثيين العراقيين المقيمين في سوريا والذين تتهمهم بالوقوف وراء تفجيرات الاربعاء الدامي في بغداد الشهر الماضي.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد حث مجلس الامن عبر السكرتير العام للامم المتحدة في اواخر اغسطس الماضي لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للنظر في الهجمات الارهابية التي استهدفت عددا من الوزارات في 19 آب\ اغسطس الماضي في بغداد بيد انه لم يحدد سوريا بالاسم.

وقال بان في خطاب بعث به الى رئيسة مجلس الامن المندوبة الاميركية سوزان رايس الليلة الماضية انه طلب من ملكرت مساعدة البلدين في معالجة القضايا التي اثارها المالكي في خطابه quot;في اطار تفويض بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لدعم التعاون الاقليميquot;.

ويعتبر قرار بان باتخاذ اجراء هذه المرة خطوة اخرى تتعدى مجرد تحويل خطاب المالكي الى مجلس الامن كما فعل في وقت سابق هذا الشهر وقد تم ترجمتها ايضا على انها اجراء في غياب رد فعل المجلس حول هذه القضية.

وكانت رايس قد قالت للصحافيين في وقت سابق من هذا الشهر ردا على سؤال حول مشاورات المجلس بشأن خطاب المالكي quot;لم يطلب اي من اعضاء المجلس اتخاذ اي اجراء اخرquot;.