يتأمل ائتلاف دولة القانون العراقي بأن يحقق نتائج متقدمة بالانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل، وعبر الائتلاف عن استعداده للتحاور مع الجميع لتشكيل تحالف وطني أوسع

بغداد: اعرب الشيخ علي العلاق القيادي في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن quot;الامل والطموحquot; بأن يحقق هذا الائتلاف نتائج متقدمة بالانتخابات التشريعية مطلع العام المقبل.

وقال العلاق في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية الجمعة quot;ليس لدى (دولة القانون) نية الانضمام لأي ائتلاف آخر، لكن بإمكانه استيعاب أي تشكيل يرغب بالانضمام الينا شرط توافق منهجه مع ذات الاهداف التي نسعى لتحقيقها ومنها الاستقلالية والوطنية واحترام حقوق جميع العراقيين بغض النظر عن انتمائاتهم او اعراقهم والسعي لرعاية الجميع دون استثناء قومي او طائفي او سياسي وانما على اساس المواطنة المجردةquot;، على حد وصفه.

وعن الجهات التي يضمها ائتلاف دولة القانون، قال العلاق quot;هي ذات الكيانات التي خاضت انتخابات مجالس المحافظات المحلية بداية العام الجاري وحققت نتائج كبيرة فيها، بالإضافة إلى كيانات أخرى جديدة وشخصيات سنية من مناطق غرب العراق اعربت عن رغبتها الانضمام الينا ومنها الشيخ احمد ابو ريشة زعيم تنظيم الصحواتquot;. وتابع quot;هذه الأمور بمجملها سيتم الاعلان عنها منتصف الاسبوع المقبلquot;.

وحول ما تردد عن نقاش مع القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، قال العلاق quot;نحن مستعدون للتحاور مع من يرغب لتشكيل اتئلاف وطني أوسع، إلا أننا لم نجر اية مباحثات بهذا الصدد مع قائمة علاوي لامن قريب او بعيدquot;، على حد وصفه.

وبشأن إمكانية ترشيح نوري المالكي لرئاسة الحكومة مرة اخرى فيما لو فاز ائتلاف دولة القانون بالاغلبية، رد بالقول quot;مع اعتزازنا بأداء رئيس الوزراء والنجاحات الكبيرة التي حققها في العديد من الميادين، الا اننا لم نبحث هذا الامر داخل الائتلاف على الاطلاق لانه سابق لأوانهquot;. وأضاف القيادي في ائتلاف دولة القانون quot;الأمر متروك لقياداتنا السياسية في المستقبلquot;. ونفى العلاق الأنباء التي ترددت بفرض المالكي شرط ترؤس الحكومة المقبلة على الكيانات الراغبة بالانضمام الى ائتلاف دولة القانون في حال الفوز، مشيرا إلى أن quot;تلك الأنباء عارية عن الصحة تماما، فليس في ايدلوجيتنا فرض شروط او توجهات مسبقة وجهدنا ينصب على ايجاد اليات صحيحة لارساء الكيان الذي نشكله لنخدم من خلاله بلدنا وابناء شعبنا الذين عانوا كثيرا خلال السنوات الماضيةquot;، على حد تعبيره.

وقد أعلن المالكي أمس الخميس انه سيخوض الانتخابات المقبلة وحيدا مع ائتلاف دولة القانون التي يتزعمه. ونقل المركز الوطني للاعلام عن المالكي انه سيكشف عن ائتلافه الجديد خلال اسبوع من الان ، قاطعا بذلك الطريق امام تكهنات انضمامه الى الائتلاف الوطني العراقي الذي حصل على الاغلبية البرلمانية في الانتخابات السابقة.

وقد أعرب المالكي عن ترحيبه بأي تشكيل سياسي quot;يرغب بالانضمام لنا ما دام يختار ذات الاسس والمبادئ التي نعتمدهاquot;. وأضاف quot;نحن بصدد تشكيل كتلة كبيرة قبل الانتخابات وبعدها لحماية العملية السياسية، وتفعيل الدور التنفيذي والتشريعي لمنع حالات الضعف التي اتسمت بها المرحلة الحاليةquot;، حسبما نقل عنه. ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في البلاد في 16 كانون الثاني/يناير من العام القادم.