أظهر استطلاع جديد للرأي أن الرئيس الأميركي باراك اوباما يواجه تراجعاً في التأييد الشعبي لطريقة توليه إدارة الحرب في أفغانستان ،بالاضافة الى مواجهته قلقاً متزايداً تجاه جهوده الرامية إلى إصلاح برنامج الرعاية الصحية.

واشنطن: افاد الاستطلاع الذي أجرته صحيفة quot;نيويورك تايمز quot; بالتعاون مع قناة quot;سي بي أسquot; أن التأييد الشعبي لأوباما يبلغ 56% وهو الأعلى بين الرؤساء الجدد في هذه المرحلة من ولايتهم، غير أنه تراجع عن التأييد الذي كان يتمتع به في بداية العام. وقد تراجعت نسبة الأشخاص الذين أعلنوا أنهم يوافقون على طريقة إدارة الرئيس للحرب في أفغانستان من 56% في نيسان/أبريل الماضي إلى 44% في الاستطلاع الجديد، وتطالب أغلبية الأميركيين بانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان خلال سنتين.

كما تراجع مستوى التأييد لإدارة أوباما الاقتصادية من 61% في نيسان/ابريل إلى 50% في الاستطلاع الجديد. واشار 55% من المستطلعين ان أوباما لم يشرح بشكل واضح خطته المتعلقة بالرعاية الصحية، واعتبر 59% أن التغييرات المقترحة أمام الكونغرس مربكة. غير أن الاميركيين أعلنوا انهم يثقون بأوباما اكثر من ثقتهم بالجمهوريين لاتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالرعاية الصحية، إذ قال 76% أن الجمهوريين لم يقدموا خطة واضحة لإصلاح برنامج الرعاية الصحية. يشار الى ان هذا الاستطلاع أجري عبر الهاتف بين يوميّ الأحد والأربعاء الماضيين وقد شمل 1042 شخصا، ويبلغ هامش الخطأ فيه حوالى 3%.