بعد اتهام الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعيمي بريطانيا وفرنسا ايران ببناء محطة نووية سرية نفى رافائيل راميريز تطلع تشافيز لاستغلال تلك المادة المشعة.

بورلامار: قال وزير الطاقة الفنزويلي ان فنزويلا لم تضع بعد خطة للتنقيب عن رواسب اليورانيوم او استغلالها على الرغم من تصريحات مسؤول حكومي قال فيها انها تعمل مع ايران لتحديد مكانها. وقال وزير التعدين الفنزويلي رودولفو سانز لوكالة رويتز ان ايران وفنزويلا تتعاونان للعثور على اليورانيوم وان الاختبارات المبدئية اظهرت امتلاك فنزويلا مستودعات كبيرة.

وجاء هذا الاعلان بعد اتهام الرئيس الأميركي باراك اوباما وزعيمي بريطانيا وفرنسا ايران ببناء محطة نووية سرية. ولكن رافائيل راميريز كبير المسؤولين الفنزويليين عن الطاقة نفى تطلع الرئيس هوجو تشافيز لاستغلال تلك المادة المشعة. وقال في مقابلة على هامش اجتماع قمة رئاسي لزعماء من افريقيا وأميركا الجنوبية يستضيفه تشافيز في جزيرة مارجريتا الفنزويلية quot;لم يتم تحديد خطة.quot;

ولم يقدم تفسيرا لتناقض المعلومات ولم ينف صراحة ان ايران شاركت في طلعات جوية لاكتشاف احتياطيات معدنية ومن بينها اليورانيوم. وعندما سئل عن مشاركة ايرانية محتملة قال راميريز ان فنزويلا تعمل فقط مع روسيا لتطوير الطاقة النووية والتي قال انها ستكون لاغراض سلمية.

واضاف quot;الاتفاقية الوحيدة لنا مع شركة روسية.quot; وفي وقت سابق يوم السبت حاول جيسي تشاكون وزير الصناعة الفنزويلي التقليل من اهمية هذه المسألة. وقال للصحفيين في مارجريتا ان فنزويلا تنقب عن المعادن مع مجموعة مختلفة من الدول