أعلن الحرس الثورة الإيراني أن قواته ستنفذ، مساء اليوم وغدا الاثنين،المرحلتين الثانية والثالثة من المناورات الدفاعية الصاروخية المسماة quot;الرسول الأعظم 4quot;، حيث ستختبر عدداً من الصواريخ، وذلك بهدف تطوير قدرات الردع للقوات المسلحة في البلاد.

طهران: نقلت وكالة quot;مهرquot; للأنباء الإيرانية شبه الرسمية أنه تزامنا مع quot;أسبوع الدفاع المقدسquot; الموافق للذكرى السنوية لبدء الحرب العراقية - الإيرانية عام 1980، بدأت صباح اليوم المناورات الصاروخية الدفاعية لقوات quot;حرس الثورة الإسلاميةquot; وتضمنت إطلاق العشرات من مختلف صواريخ quot;أرض - أرضquot; في آن واحد.

وأشارت الوكالة الى أنه سيجري تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من هذه المناورات مساء اليوم وغداً، والتي تتضمن إطلاق قوات الحرس الثوري لعدد آخر من الصواريخ بهدف الاختبار وإجراء التدريبات اللازمة. وكانت قناة quot;العالمquot; الفضائية الإيرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية نقلت في وقت سابق أن إيران اختبرت صباح اليوم إطلاق 3 صواريخ quot;أرض - أرضquot; قصيرة المدة من طراز quot;تندرquot; وquot;فاتح 110quot; وquot;زلزالquot;، في بداية مناورات ضخمة لمختلف وحداتها العسكرية.

وقال قائد سلاح الجو في الحرس الثوري العميد حسين سلامي لمحطة التلفزيون الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية quot;برس تي فيquot; صباح اليوم quot;سنقوم بإطلاق صواريخ زلزال وتوندار وفاتح-110 قصير المدى اليوم. وهذا المساء سنطلق صواريخ شهاب-1 وشهاب-2 متوسط المدى، وغدا سنطلق صواريخ شهاب البعيدة المدىquot;.

ويصل مدى الصواريخ الثلاثة التي تعمل بالوقود الصلب ما بين 150 و200 كيلومتر. وأضاف سلامي أن الحرس الثوري أجرى تجربة على quot;منصة صواريخ متعددة لأول مرةquot;، إلا أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل، موضحاً quot;لقد رفعنا مستوى دقة صواريخنا .. ونأمل أن تساهم هذه التجارب الصاروخية في قدراتنا الردعية والدفاعيةquot;. وأشار سلامي إلى أن ايران quot;رفعت عدد الصواريخ ويمكنها احتواء نزاعات تستخدم فيها صواريخ بعيدة المدىquot;.