طلب الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش بارجاء بدء محاكمته امام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة المقررة في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر.

وجاء في وثيقة نشرتها محكمة الجزاء الدولية الاثنين ان كرادجيتش كتب الى المحكمة قائلا quot;في حال بدأت المحاكمة في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2009 لن يكون لدى الدكتور كرادجيتش الوقت اللازم للاستعدادquot;.

وتابع كرادجيتش البالغ من العمر 64 عاما quot;ان هذا الامر حاسم لكي تكون المحاكمة عادلةquot;.

وكان القاضي او غون كوون اعلن في الثامن من ايلول/سبتمبر ان محاكمة كرادجيتش بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية واعمال ابادة خلال حرب البوسنة (1992-1995) ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر.

ورفض القاضي بذلك اعطاء كرادجيتش العشرة اشهر الاضافية التي طالب بها للاستعداد بشكل افضل لمحاكمته خصوصا بسبب ضخامة ملف الاتهام الذي يضم مليون صفحة.

ومما كتبه كرادجيتش ان المحاكمة ستشمل 137 quot;حادثاquot; ادت الى مقتل 2464 شخصا خلال فترة اربعة اعوام. واضاف quot;ان كل المسائل المعقدة في السابق التي عرضت، وهي اقل تعقيدا من المسائل المطروحة حاليا، استدعت ما بين سنتين وخمس سنواتquot; لاعداد المحاكمة.

واصر كرادجيتش على الدفاع عن نفسه شخصيا من دون محام على غرار ما فعل الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش قبل وفاته في اذار/مارس 2006 خلال محاكمته.

وكان كرادجيتش اعتقل في تموز/يوليو 2008 في بلغراد بعد ان عاش متخفيا طيلة 13 عاما.

ومن التهم الموجهة الى كرادجيتش حصار ساراييفو الذي ادى الى مقتل عشرة الاف شخص ومجزرة سريبرينيتسا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 1995 التي اعدم خلالها حوالى ثمانية الاف فتى ورجل مسلم.