اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه هنا اليوم انخفاض شعبية حزب العمال البريطاني الحاكم حيث جاء للمرة الاولى منذ 27 عاما في المرتبة الثالثة خلف الحزب الديمقراطي الليبرالي فيما حل حزب المحافظين في المرتبة الاولى.

لندن: اوضح إستطلاع اجرته مؤسسة (موري ابسوس) حصول حزب المحافظين على نسبة 36 في المئة فيما حصل الحزب الديمقراطي الليبرالي على 25 في المئة في حين جاء حزب العمال ثالثا ب 24 في المئة.

وهذه المرة الاولى التي يحتل فيها حزب العمال المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي منذ عام 1982 حيث حصل انذاك على 33 في المئة متخلفا عن الحزب الاشتراكي الليبرالي الذي حل ثانيا ب34 في المئة.

وبمقارنة نتائج الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم باستطلاع الشهر الماضي فقد كان حزب المحافظين متصدرا ب43 في المئة وحل ثانيا حزب العمال ب26 في المئة فيما جاء الحزب الديمقراطي الليبرالي ثالثا بـ17 في المئة.

واشار الاستطلاع الى ان 41 في المئة اختاروا زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون لرئاسة الحكومة البريطانية المقبلة فيما اختار 24 في المئة رئيس الوزراء الحالي غوردن بروان في حين اختار 16 في المئة زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي نيك كليغ.

وكانت استطلاعات الرأي على مدى العامين الماضيين منذ تسلم براون الحكم من سلفه رئيس الوزراء السابق توني بلير اظهرت بلا توقف تدني شعبية رئيس الوزراء وحزب العمال على حد سواء.

وزاد في انخفاض شعبية براون وحزبه ان بريطانيا وقعت فريسة للازمة الاقتصادية العالمية وانهيار بعض الشركات والبنوك لتنتشر البطالة ووصولها الى معدلات لم تشهدها البلاد منذ اكثر من ربع قرن اضافة الى الخسائر البشرية التي تتكبدها القوات البريطانية في افغانستان.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات المقبلة في ال3 من يونيو من العام المقبل الا في حال قرر رئيس الوزراء غوردن براون الدعوة الى انتخابات مبكرة.