نيويورك: توقع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان تنشر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في افغانستان التي جرت في 20 اب/اغسطس في quot;السابع من تشرين الاول/اكتوبر او في موعد قريب من هذا التاريخquot;. وقال بان quot;بحسب معلوماتي ستنشر النتائج النهائية في السابع من تشرين الاول/اكتوبر او في موعد قريبquot;، موضحا انه سيعترف بالفائز في الانتخابات بعد صدور النتائج الرسمية واعطاء السلطات المعنية موافقتها عليها.

واضاف بان quot;علينا انتظار النتائج الرسمية للجنة الانتخابية المستقلة ولجنة الشكاوى الانتخابيةquot;. وتابع quot;يجب ان ننتظر. قبل ذلك لا يمكنني القول من فاز في الانتخاباتquot;. وبحسب النتائج الاولية يحتل الرئيس الافغاني حميد كرزاي المرتبة الاولى مع 54,6% من الاصوات في مقابل 27,8% لمنافسه الرئيسي عبدالله عبدالله. وفي حال تأكدت هذه النتائج وبقي كرزاي فوق عتبة 50% سيكون الفائز في الانتخابات ولن تجري دورة ثانية.

لكن النتائج لن تصبح نهائية الا بعد الانتهاء من التحقيق في عمليات التزوير. ورأى مراقبون افغان واجانب وخصوصا بعثة اوروبية ان عمليات التزوير quot;كبيرةquot;. وهذه المسألة بالذات اثارت خلافا بين رئيس بعثة الامم المتحدة في افغانستان كاي ايدي ومعاونه بيتر غالبريت. وقال مسؤول في المنظمة الاربعاء ان غالبريت لن يعود الى منصبه بعدما غادر البلاد الشهر الحالي بسبب خلاف مع ايدي. وبحسب المصدر يختلف المسؤولان حول طريقة التعامل مع تهم التزوير.