أعلنت في دبي أجندة القمة الحكومية، التي تعقد بين 10 و12 شباط (فبراير) الجاري، والتي يحضرها 3500 شخصية ودولية، ويتحدث خلالها 60 متحدثًا، يتناولون الحكومة الذكية ومستقبلها.


ساره الشمالي من دبي: بمناسبة إعلان أجندة القمة الحكومية، التي تعقد برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بين 10 و12 شباط (فبراير) الجاري، أكد محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية، أن القمة في دورتها الحالية نجحت في تأكيد حضورها العالمي عبر استقطاب نخبة متميزة من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار الإقليميين والدوليين، عبر أجندة تفاعلية غنية، تطرح رؤية مستقبلية فريدة، تستشرف آفاق الارتقاء بالخدمات الحكومية نحو العالمية.

وتشهد هذه الدورة من القمة الحكومية مشاركة نحو 3500 شخصية من قيادات القطاعين الحكومي والخاص من عدد كبير من دول العالم، ومجموعة من المنظمات الدولية الرئيسة، وتحظى بشراكات معرفية واستراتيجية مع مؤسسات وهيئات عالمية، كهيئة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إضافة إلى شراكاتها مع كبرى الشركات التقنية وشركات القطاع الخاص والجهات الوطنية في الإمارات.

الأكبر من نوعها
تضم القمة الحكومية 60 متحدثًا من كبار الشخصيات العالمية، تناقش الرؤى المستقبلية والسبل الكفيلة بالانتقال الناجح إلى حكومات المستقبل الذكية، والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية لتلبية تطلعات المجتمع.

وأوضح القرقاوي أن القمة في دورتها الحالية، وهي الأكبر من نوعها في العالم، تجسّد رؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمستقبل الخدمات الحكومية، التي ترتبط بشكل رئيس باحتياجات المتعاملين الحالية والمستقبلية، وسبل الاستفادة من التكنولوجيا والخدمات الذكية، وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، لإسعاد المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتحقيق quot;رؤية الإمارات 2021quot;.

في أول أيام القمة، يطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مبادرة quot;حكومة دبي نحو2021quot;، كما يطلق الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، في اليوم الثالث، استراتيجية إمارة عجمان.

ويتحدث الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في جلسة رئيسة بعنوان quot;قيادة استثنائيةquot; في اليوم الأول للقمة، كما يتحدث في اليوم الثاني للقمة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في جلسة بعنوان quot;الشراكة والابتكار في تقديم الخدمات الحكوميةquot;.

وتنطلق فعاليات اليوم الأول من القمة بكلمة رئيسة للبروفيسور كلاوس شواب، رئيس ومؤسس منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، الذي يخاطب العالم عبر منصة القمة الحكومية، متحدثًا عن قضايا عالمية مهمة، ويلقي وليام دانفرز، نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كلمة رئيسة ثانية.

جلسات متخصصة
تستضيف القمة جلسة بعنوان quot;خدمات رائدة في مدن عالميةquot;، لمناقشة سمات مدن المستقبل والحكومة الذكية، وعلاقة تقديم الخدمات الحكومية بالقدرة التنافسية والتنمية والتطوير. وفي جلسة بعنوان quot;مواكبة العصر المعرفي: خدمات التعليم المستقبليةquot;، يتحدث رواد في مجال تطوير أدوات وأساليب التعليم عن أهم التوجهات العالمية في استخدام التكنولوجيا لتطوير التعليم، والتحديات التي تواجه التعلم الذكي.

وتناقش القمة الحكومية في جلسة quot;توفير خدمات صحية فعالة: الجيل القادم من الخدمات الحكومية الصحيةquot; آليات توفير خدمات صحية فعالة، ودور التقدم التكنولوجي في توفير فرص الحصول والاستفادة من البيانات والمعلومات والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية لتوفير خدمات صحية أفضل، كما تستضيف القمة جلسة quot;فرص تطوير الخدمات الاجتماعية في العالم العربيquot; لمناقشة الموارد المتاحة لتحسين الخدمات الاجتماعية والنماذج التي طوّرتها الحكومات العربية لتعزيز جودة هذه الخدمات.

وفي جلسة بعنوان quot;مستقبل المواصلات: كيف سيحدد التنقل الذكي معالم مدن المستقبل؟quot;، تناقش التوجهات والابتكارات في البنية التحتية الذكية وأثرها في التنقل الذكي، وأثرهفي جودة الحياة وتقديم الخدمات والقدرة التنافسية والإنتاجية في المدن. كما تتطرق جلسة quot;خدمات حكومية درجة أولى: ما الذي يمكن أن تتعلمه الحكومات من شركات الطيرانquot; إلى كيفية استفادة القطاع الحكومي من شركات الطيران للوصول إلى خدمات حكومية عالية.

مصارف وكرة قدم وسعادة
في المجال المصرفي، تبحث جلسة quot;خدمات حكومية بمعايير مصرفية: ما الذي يمكن أن تتعلمه الحكومات من القطاع البنكي؟quot; الأدوات والخطط المبتكرة لتصميم وتقديم تجارب مرتكزة إلى المتعاملين، تضمن الكفاءة والفعالية، مع إمكانية تنفيذ خطط مماثلة في القطاع الحكومي.

أما جلسة quot;خدمات حكومية في قطاع الضيافة: ما الذي يمكن أن تلعبه الحكومات في القطاع الفندقيquot;، فتتناول سر نجاح الفنادق في إيجاد ثقافة الخدمة المرتكزة إلى المتعاملين وكيفية تطوير الخدمات الحكومية لتصبح استضافية كالفنادق.

وتحت عنوان quot;الشراكة مع القطاع الخاص: الفرص والتطلعات لتطوير الخدمات الحكوميةquot;، تتضمن أجندة القمة جلسة تناقش نجاح تجارب الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في العالم العربي لتقديم خدمات حكومية متميزة.

وفي جلسة فريدة بعنوان quot;روح المنافسة وتحقيق النتائج: ما الذي يمكن أن تتعلمه الحكومات من عالم كرة القدم؟quot;، يطرح فيران سوريانو، الرئيس التنفيذي لنادي مانشستر سيتي لكرة القدم والرئيس السابق لنادي برشلونة لكرة القدم، منظوره لقيادة فريق مانشستر سيتي لكرة القدم، والدروس المستفادة التي يمكن تطبيقها على القطاع الحكومي. أما جلسة quot;سر إسعاد المتعاملينquot;، فتتناول سبل إشراك المتعاملين لتحسين تجربة المتعامل والارتقاء بالخدمات الحكومية إلى مستوى إسعادهم.

في اليوم الثالث، تعقد جلسة خاصة بعنوان quot;نحو عالم أكثر ذكاءquot;، ثم أخرى تتناول دور quot;السعادة في قياس نجاح الحكوماتquot; عن تجارب الدول في وضع السياسات الرامية إلى إسعاد المواطنين. وتستعرض جلسة quot;الحكومة الذكية: خدمات حكومية في متناول اليدquot; أهم الدروس المستفادة من حكومات عالمية في مسيرتها للتحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية.