أعلنت أجهزة الأمن الروسية في داغستان أنها قتلت مشتبها به بتدبير الهجوم الانتحاري في فولغوغراد، عندما حاصرت بيتا كان موجودا فيه.



موسكو: أعلنت أجهزة الأمن الروسية اليوم مقتل مشتبه به بتدبير بتفحير فولغوغراد الروسية بعد محاصرة منزل كان بداخله، وأوضحت القوى الأمنية أن جمال الدين ميرزاييف، وعمره 30 عاما، أطلق النار ورجل آخر معه على أفراد الأمن الذين حاصروا بيتهما. واستسلم رجل ثالث في بلدة إيزبيرباش.
وقد قتل 34 شخصا في هجومين بالقنابل بمدينة فولغوغراد، أواخر كانون الأول (ديسمبر).
وكشف عن هوية المهاجمين الأسبوع الماضي وهما عسكر صمدوف وسليمان ماغوميدوف، المنتميان إلى جماعة متشددة في مدينة بوينكسك في داغستان.
كما اعتقلت أجهزة الأمن رجلين متهمين بمساعدتهما في داغستان. وذكر موقع نيولايف الروسي، أن الرجلين متهمان بنقل المهاجمين في شاحنة وسط التبن.وتقوم روسيا بعمليات أمنية كبرى بمناسبة احتضانها الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي، والتي تفتتح الجمعة.
سوتشي
وبث شريط فيديو نشر على الانترنت يظهر رجلين يبدو أنهما صمدوف وماغوميدوف وهما يحذران الرئيس بوتين ويعدانه بهدية في الأولمبياد.
وفجر انتحاري نفسه في مدخل محطة قطار، مخلفا 18 قتيلا عندما كان الروس يحضرون لاحتفالات العام الجديد يوم 29 كانون الأول (ديسمبر).
وفي اليوم التالي فجر انتحاري ثان نفسه في حافلة مخلفا 10 قتلى و6 جرحى، حمّلت وسائل اعلام روسية مسؤوليته إلى صمدوف.
وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، القرية الأولمبية في سوتشي للتعرف على ظروف الراحة والتدريبات للمشاركين في الألعاب الأولمبية. ورافق بوتين في زيارته وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو وquot;عمدةquot; القرية الأولمبية الرياضية الروسية المشهورة يلينا ايسينبايفا. وتفقد الرئيس الروسي خلال زيارته للقرية مركزي اللياقة البدنية والترفيه ومطعم الرياضيين.