دانيال واليس من كوجيلو (كينيا): غنى ورقص الكينيون في مسقط رأس عائلة باراك أوباما يوم الاربعاء بعد أن اصبح سناتور ايلينوي الذي يعتبرونه واحدا منهم أول رئيس أسود للولايات المتحدة.

ولم يثبط هطول الامطار الاستوائية طول الليل عزيمة الناس حيث احتشد المئات في حقل في قرية والد أوباما الراحل لمتابعة نتائج الانتخابات على شاشة كبيرة.

مع بزوغ الفجر صفقوا وابتهجوا بعد ان أصبحت ولايات أميركية رئيسة متأرجحة من نصيب المرشح الديمقراطي الشاب الذي يرونه الابن المفضل بالتبني لشرق افريقيا.

ثم جاءت الانباء التي ينتظرونها.. لقد فاز أوباما.

وغنى الاقارب باعلى صوت quot;سنذهب الى البيت الابيض.. سنذهب الى البيت الابيضquot; ورقصوا حول منزل العائلة المتواضع وتوقفوا فقط ليعانق بعضهم البعض ولرفع اطفالهم الصغار في الهواء.

ووصل الراغبون في تقديم التهاني وافراد العائلة وحشود من الصحافيين المحليين والاجانب الى كوجيلو القرية الصغيرة الواقعة غرب كينيا حيث تعيش جدة أوباما لابيه (87 عاما).

وقالت بيوزا أوباما زوجة شقيق باراك أوباما البالغة من العمر 39 عاما لرويترز quot;لم ننم طول الليلquot; ثم رقصت مضيفة quot;انا لا أعرف ماذا اقول. هذا مدهش للغاية.quot;

ومنذ ترشحه لمقعد في مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي عام 2004 يتمتع أوباما المحامي المتخرج من جامعة هارفارد والناشط في مجال الحريات المدنية باهتمام كبير كنجوم موسيقى الروك في كينيا.

ويحظى أوباما المولود في هاواي لأم بيضاء من كانساس وأب كيني بحب جارف من العديد من الكينيين بالطريقة نفسها التي كان ينظر بها الايرلنديون للرئيس الاميركي جون كنيدي في ستينات القرن الماضي باعتباره واحدا منهم حقق نجاحا يفوق أقصى طموحاتهم.

وأعلن الرئيس الكيني مواي كيباكي يوم الخميس عطلة وطنية ليحتفل الكينيون بنجاح أوباما.

وقال كيباكي في بيان quot;نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية. نصركم ليس فقط الهاما للملايين في كل انحاء العالم ولكن له صدى خاص هنا في كينيا.quot;

ويأمل العديد من الافارقة بحماس أن يعني فوز أوباما تقديم مزيد من الدعم الاميركي لمشاريع التنمية المحلية وتحسين ظروف المعيشة للاغلبية في أفقر قارة في العالم.

لكن محللين حذروا من أنه لن يكون بمقدور أوباما سوى القيام بالقليل لتقديم مساعدات ملموسة لافريقيا ومن أنه لا يملك سجلا قويا من الاهتمام بالقارة.

وفي الوقت الراهن يحاول الاقارب في كينيا استيعاب الامر والتخطيط لاول زيارة لاوباما على متن طائرة رئيس الولايات المتحدة.

وقال صادق أوباما الاخ غير الشقيق لاوباما quot;انه خبر عاجل لقد فازquot; واضاف quot;كما ترون الجميع سعداء... وانا مبتهج.quot;