عمان: أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة الغد الاردنية الصادرة اليوم ان نحو ثلثي الاردنيين يبدون رغبتهم بفوز المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما بالانتخابات الرئاسية التي ستعقد يوم غد الثلاثاء.

واعربت الصحيفة - بعد ان استطلعت رأي محللين سياسيين حول نتائج الاستطلاع الذي قامت به - عن اعتقادها بأن السياسة الخارجية الأميركية هي العامل الاساسي في تحديد ميول الشارع الاردني لكلا المرشحين اللذين يقفان على مسافة واحدة تجاه بعض القضايا العربية تحديدا العملية السلمية.

واشارت الى ان كلا المرشحين السيناتور الجمهوري جون ماكين والسيناتور الديموقراطي باراك اوباما quot;يؤكدان اولوية امن اسرائيل على السلام الى جانب عدم تطرقهما الى قضايا الحل النهائي باستثناء تمسكهما بالقدس عاصمة ابدية لاسرائيلquot;.

وكانت الصحيفة اجرت استطلاعا مستقلا للرأي العام في الفترة من 25 الى 29 شهر اكتوبر الماضي اعدته مؤسسة (ابسوس ستات) وشمل 1100 اردني ابدى خلاله حوالي 67 في المئة من العينة المشاركة رغبتهم بفوز اوباما في الانتخابات مقابل 11 في المئة يرغبون بفوز ماكين في حين قال 22 في المئة من العينة انهم لا يرغبون في فوز اي من المرشحين. وتوقع 73 في المئة من المشاركين في الاستطلاع - الذي شمل كافة مناطق المملكة - فوز اوباما في الانتخابات مقابل 19 في المئة فقط توقعوا فوز منافسه الجمهوري.