الانتخابات الامريكية
أشرف أبوجلالة من القاهرة: أظهر استطلاع ضخم للرأي أعدته ونشرته اليوم صحيفة quot;صنداي ميرورquot; البريطانية بالتعاون مع مركز quot;quot;ICM البحثي أن كل أربعة من بين خمسة مواطنين بريطانيين يريدون فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما بسباق انتخابات الرئاسة الأميركية المزمع إقامتها بعد غد الثلاثاء. كما قالت الصحيفة أنها وجدت أن غالبية البريطانيين يعتقدون أن الرجل الذي يبدو واثقا ً من أنه سيكون أول رئيس اسود للولايات المتحدة، سوف يجعل العالم مكانا ً أكثر أمانا ً مقارنة ً بما سيصنعه منافسه جون ماكين.

وكشفت الصحيفة عن ان نسبة 66 % من الأشخاص الذين أجري معهم الاستطلاع، قالوا أنهم سوف يدعمون المرشح باراك أوباما في حين يحظى المرشح الجمهوري جون ماكين بنسبة دعم قدرها 19 % فقط. وقالت الصحيفة أن هذا الإجماع البريطاني الكبير على أوباما جاء في الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية، وقبل موعد المعركة المرتقبة بيومين فقط.

وأوضح الاستطلاع أن نسبة 56 % يقولون أن أوباما سوف يحول العالم لمكان أكثر أمانا ً ، في حين يري 11 % أن العالم سيتحول لمكان أكثر خطورة إذا ما وصل أوباما لكرسي الرئاسة في البيت الأبيض. لكن هناك نسبة قدرها 36 % تعتقد أن العالم سيكون أكثر خطورة في حالة فوز أوباما بالانتخابات المقبلة، في حين ترى نسبة 25 % أن عكس ذلك هو ما سيحدث، حيث سيكون العالم أكثر أمنا وأمانا ً.

وكشف الاستطلاع في الوقت ذاته أيضا ًعن البريطانيين أنفسهم لا يستبعدون وصول أحد السود ذات يوم لرئاسة quot;الداونينغ ستريتquot; أو الحكومة البريطانية، في ظل كل هذا الدعم غير المتوقع من جانبهم لأوباما الذي كان يعمل محاميا في شيكاغو. ويرى أربعة من بين كل عشرة أفراد أن بريطانيا سوف تستقبل أول رئيس وزراء أسود في غضون عشرة أعوام من الآن، في الوقت الذي تؤكد فيه نسبة 15 % أن أمرا ً مثل هذا لن يحدث أبدا ً.