جون مكين يتحدث امام حشد من أنصاره في مؤتمر انتخابي بأوهايو
أوهايو: تبادل الجمهوري جون مكين والديمقراطي باراك أوباما المرشحان في انتخابات الرئاسة الأميركية الهجوم بشأن الاقتصاد يوم الخميس في المرحلة الأخيرة من معركة شرسة من أجل الوصول الى البيت الأبيض حيث وجه مكين الاتهام الى أوباما بأنه لن يفعل ما يكفي لتقييد أرباح شركات النفط.
واستشهد مكين بالأرباح القياسية ربع السنوية التي سجلتها شركة اكسون موبيل مشيرا الى ان أوباما أَيَد منح إعفاءات ضريبية لصناعة النفط في مشروع قانون عام 2005 وقال quot;عندما أصبح رئيسا لم نسمح لهذا بأن يحدثquot;.
وقال مكين لمؤيديه في ديفيانس بولاية اوهايو وهو يحاول ان يحقق عودة قوية في السباق الذي يميل فيما يبدو لصالح اوباما quot;السناتور اوباما ... صوت لصالح مليارات الدولارات لشركات النفط. وانا صوت ضدها.quot;
وقال مكين quot;اذا انتخبت رئيسا سنتوقف عن انفاق 700 مليار دولار سنويا ندفعها للنفط من دول لا تحبنا كثيرا.quot; واضاف quot;سنقوم بالتنقيب في البحر وسقوم بالتنقيب الآن.quot;
ويتقدم اوباما على مكين في استطلاعات الرأي القومية وفي الولايات الرئيسية مثل فلوريدا واوهايو ولم يتبق سوى خمسة ايام على الحملة قبل الانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء القادم.
وفي اجتماع حاشد في ساراسوتا بولاية فلوريدا اشار اوباما الى اعلان يوم الخميس بأن الاقتصاد الاميركي يشهد أكبر انكماش في سبع سنوات وقال ان انخفاض اجمالي الناتج المحلي يعكس السياسات الاقتصادية الفاشلة التي ينتهجها الحزب الجمهوري ومكين والرئيس جورج بوش.
وقال أوباما مستخدما نفس موضوع اعلان جديد أطلقته حملته quot;اذا كنتم تريدون ان تعرفوا الى اين سيقود جون مكين هذا الاقتصاد فقط انظروا الى المراة التي امامكم في السيارة.quot;
وقال quot;لانه عندما يتعلق الامر بسياساتنا الاقتصادية فان جون مكين يجلس بجوار جورج بوش. انه يجلس هناك في مقعد الراكب مستعد لتولي لقيادة.quot;
وقال quot;السؤال الجوهري في هذ الانتخابات هو .. ما الذي سيفعله رئيسنا القادم ليأخذنا في اتجاه مختلف؟.quot;
وكشف استطلاع لرويترز وسي-سبان ومعهد زغبي نُشر يوم الخميس ان أوباما متقدم بفارق سبع نقاط على منافسه الجمهوري مكين في الاسبوع الاخير من حملة الانتخابات الاميركية. وقال ريك ديفيس مدير حملة مكين للصحفيين انه يعتقد ان سناتور اريزونا يقلص الفارق الذي يتقدم به اوباما في الايام الاخيرة.
وقال مكين في ديفيانس quot;اننا نتخلف ببضع نقاط لكننا نتقدمquot; واشار الى ان اوباما قال انه سيعود الى مجلس الشيوخ اذا خسر ويحاول مرة أخرى خوض انتخابات الرئاسة في عام 2012 .
وقال مكين quot;هذه الفكرة تبدو عظيمة بالنسبة لي. دعونا نساعده على ان يحدث هذا.quot;
لكن أوباما يحقق تقدما قويا في نحو 12 ولاية فاز فيها بوش في انتخابات 2004 ويتخلف مكين في كل ولاية فاز فيها الديمقراطي جون كيري في عام 2004 .
اعلان لاوباما يفوق البرامج العادية في نسبة المشاهدة وقت الذروة
من جهة ثانية كشفت بيانات أولية يوم الخميس عن ان quot;اعلانا اعلامياquot; في اطار الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية باراك أوباما اجتذب 26.4 مليون مشاهد لثلاث شبكات تلفزيونية وحظى بنسبة اقبال أكبر بقليل مما تحظى به البرامج العادية التي تذاع في وقت ذروة المشاهدة.
وذكرت مؤسسة نيلسن لبحوث الاعلام ان عدد المشاهدين لرسالة مدتها 30 دقيقة للمرشح الديمقراطي أذيعت مساء الاربعاء في شبكات (سي.بي.اس.) و(ان.بي.سي.) وفوكس زاد 2.1 مليون عما اجتذبته الشبكات الثلاث مجتمعة في الفترة المماثلة يوم الاربعاء السابق.
ورفع اعلان اوباما عدد المشاهدين لشبكة (ان.بي.سي.) بنسبة 43 في المئة عن مشاهدي دراما تلفزيونية الاسبوع الماضي اجتذبت سبعة ملايين مشاهد ورفع الاعلان عدد مشاهدي (سي.بي.اس.) بنسبة 11 في المئة مقارنة بعدد مشاهدي برنامج كوميدي حظي باقبال 7.8 مليون مشاهد.
واجتذبت شبكة فوكس عددا اكبر من المشاهدين الاسبوع الماضي حيث تابع برنامجها وورلد سيريس الذي يذاع قبل مباراة في بطولة البيسبول 9.6 مليون مشاهد.
ومزج الاعلان بين مقتطفات مسجلة سلفا يخاطب فيها أوباما المشاهدين مباشرة وبين لقطات للمرشح اثناء مسار حملته الانتخابية ولمواطنين اميركيين عاديين خلال مواجهتهم الصعوبات الاقتصادية. ويختتم الاعلان بلقطات لاوباما وهو يتحدث امام الجماهير في فلوريدا.
والاعلان بمثابة عودة الى استراتيجية الاعلان السياسي التي كانت شائعة في الخمسينات والستينات ويمثل اول اعلان تلفزيوني مدفوع الاجر من نوعه يذاع على مستوى البلاد منذ سلسلة الاعلانات التي اذاعها روس بروت في حملته الانتخابية عندما خاض الانتخابات مستقلا عام 1992