واشنطن، وكالات: أكد المرشح الديمقراطي للإنتخابات الرئاسية الأميركية باراك أوباما، quot;أننا على بعد أسبوع واحد من تغيير أميركا.quot; تصريح أوباما جاء في خطاب وصفته حملته بأنه quot;ختام المناظراتquot; حيث أكد فيه على الخطوط العريضة التي قدمها في بداية الحملة. وقال أوباما أمام حشد من مناصريه في مدينة كانتون بولاية أوهايو إن quot;الكثير سيكون على المحكquot; الأسبوع المقبل.

وحذّر المرشح الذي يتقدم بفارق واسع في استطلاعات الرأي على حساب غريمه مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين، من مغبة التصرف وكأن الانتخابات جرت فعلاً. وأعلن quot;لا تفكروا لدقيقة بأن السلطة تُمنح، أمامنا الكثير من العمل لإنجازه. علينا العمل وكأن مستقبلنا يعتمد على ذلك في هذا الأسبوع الأخير.quot; وقال أوباما أمام الناخبين إن الأمر منوط بهم quot;بمنح البلاد التغيير الذي نريدهquot; منوهاً بأن سياسات غريمه ماكين مشابهة لسياسات الرئيس جورج بوش. وأضاف سيناتور الينوي quot;السيناتور ماكين يقول لا يمكننا الإنفاق في السنوات الأربعة المقبلة بانتظار أن يتغير حظنا، لكن كما تعلمون إن أكبر مغامرة يمكننا تحملها هو قبول نفس السياسات القديمة لبوش-ماكين التي خذلتنا في السنوات الثمانية الأخيرة.quot;

في الغضون ردت حملة ماكين بحدة على تصريحات أوباما واصفة إياها بأنها مناظرة تهدف إلى تقليص الفرص. وفي مدينة quot;دايتونquot; في أوهايو أيضاً، حاول السيناتور الجمهوري ماكين طمأنة أنصاره بأن إدارته ستكون مختلفة جداً عن إدارة الجمهوري الرئيس بوش. وقال quot;هذا هو الفارق الرئيسي بيني وبين السيناتور أوباما. إننا نختلف مع الرئيس جورج بوش فيما تعلق بالسياسة الاقتصادية. الفارق أنه (أوباما) يظن أن الضرائب كانت منخفضة جداً، وأنا أظن أن الانفاق كان مرتفعاً جداً.quot;

وحاول السيناتور الجمهوري وصف أوباما بأنه مرشح quot;يؤمن بإعادة توزيع الثروات، ولا يؤمن بالسياسات التي تدفع اقتصادنا نحو النمو وتخلق الوظائف.quot; ونوه ماكين بمقابلة إذاعية تعود لعام 2001 قال فيها أوباما إن أحد إخفاقات حركة الحقوق المدنية هو quot;عدم تطرق المحكمة العليا لمسائل إعادة توزيع الثروات وتصنيف مسائل جوهرية تتعلق بالعدالة السياسية والاقتصادية في هذا المجتمع.quot; وقال ماكين أمام أنصاره إن التغيير في حملة أوباما يعني quot;أخذ أموالكم وإعطاءها لأشخاص آخرين.quot;

غير أن حملة أوباما ردت على هجوم الخصم الجمهوري فيما تعلق بالمقابلة قائلة إن الأخبار الملفقة هي نتاج تحالف شبكة فوكس الإخبارية وجون ماكين الذي يبدو أنه قرر ختم مناظرته بنفس الهجمات الملفقة واليائسة التي فشلت منذ أشهر. ومع بقاء ثمانية أيام قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية في الرابع من الشهر المقبل، فإن المرشحين يركزان على أوهايو التي لم يحسم الناخبون المسجلون في 20 قلم اقتراع فيها رأيهم لمن يصوتون. وينوي المرشحان التوجه إلى بنسلفانيا بعد أوهايو.

يُشار إلى أن أوباما يتقدم على ماكين في استطلاعات الرأي في ولاية أوهايو بأربع نقاط أي ما يساوي 50 في المائة مقابل 46 في المائة للمرشح الجمهوري. كذلك يتقدم سيناتور الينوي على سيناتور أريزونا في استطلاعات الرأي المنفذة من قبل شبكة CNN في ولاية بنسلفانيا بنتيجة 51 في المائة مقابل 41 في المائة لماكين.

توقيف شابين اميركيين اطلقا تهديدات باغتيال اوباما

في سياق آحر اعلنت السلطات الاميركية الثلاثاء توقيف شابين من النازيين الجدد في ولاية تنيسي الجنوبية اطلقا تهديدات باغتيال اوباما بعد اقل من ساعتين من خطاب القاه الاخير وشدد فيه على ان رسالته هي رسالة quot;وحدةquot;. وقال محضر التوقيف الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان الشابين كانا يعتزمان قتل 102 اميركي اسود وان هدفهما النهائي كان محاولة quot;اغتيال مرشح الرئاسة باراك اوباماquot; الذي قد يصبح اذا ربح الانتخابات في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل اول رئيس اسود للولايات المتحدة.

وكان اوباما تعرض للتهديد من قبل ولذلك فهو يحظى منذ بداية حملته الانتخابية مطلع 2007 بحماية الجهاز السري وهي الوكالة الفدرالية المكلفة بامن رئيس الولايات المتحدة والشخصيات الرفيعة. وتم توقيف دانيال كووارت (20 سنة) وبول شليسلمان (18 سنة) وهما من تنيسي واركنسو (جنوب) في آلامو (تنيسي) الاربعاء الماضي بتهمة توجيه quot;تهديدات ضد مرشح للرئاسةquot; quot;وحيازة اسلحة نارية بشكل غير مشروعquot; وquot;التامر لسرقة اسلحةquot;، حسب ما اوضحت وزارة العدل الاميركية.

وكان الشابان يعتزمان سرقة محل للاسلحة ثم قتل 88 اسود وذبح 14 اخرين وكانا يعتزمان خصوصا quot;استهداف مدرسة غالبية تلامذتها من الاميركيين السودquot;، حسب ما ذكر الشرطي بريان ويكس من مكتب الكحول والدخان والاسلحة النارية الذي اجرى التحقيق والذي وردت اقواله في المحضر.

ويشير الرقم 14 الى الكلمات ال 14 التي تشكل باللغة الانكليزية الشعار العنصري الذي يقول quot;يتعين علينا حماية استمرار عرقنا ومستقبل ابنائنا البيضquot;. اما الرقم 88 فيرمز الى الحرفين quot;اتش اتشquot; وهما الحرفان الاولان في كلمة quot;هايل هتلرquot; ويحمل حرف اتش الترتيب الثامن في الابجدية اللاتنية.

واوضح المحقق في شهادته الواردة في المحضر ان الشابين quot;قالا كذلك ان الهدف النهائي الذي كانا يسعيان اليه هو قتل المرشح الرئاسي باراك اوباما وانهما كانا على استعداد للموت اثناء تنفيذ هذه العمليةquot;.

وحسب المحضر فان الشابين كانا يعتزمان قيادة سيارة والاندفاع بها في اتجاه باراك اوباما ثم اطلاق النار عليه من نافذة هذه السيارة. وكان الشابان ينويان ارتداء سترة من طراز سموكنغ بيضاء اثناء تنفيذ العملية. ومن المقرر ان يمثل الشابان الخميس امام المحكمة الفدرالية في ممفيس (تنيسي).

ولم تنس الولايات المتحدة بعد اغتيال الشقيقين جون وروبرت كنيدي ولا اغتيال مارتن لوثر كينغ. ورفض اعضاء حملة اوباما التعليق على توقيف الشابين. ويبدو الصمت من قبل فريق اوباما متوقعا خصوصا ان المرشح الديموقراطي يطرح نفسه كرجل يريد توحيد الاميركيين وتمثيلهم جميعا وليس تمثيل الاميركيين السود.

وجاء الاعلان عن توقيف الشابين بعد اقل من ساعتين من خطاب القاه اوباما وشدد فيه على ان رسالته هي رسالة توحيد وليس تقسيما. وقال اوباما خلال لقاء انتخابي في مدينة كانتون الصناعية بولاية اوهايو الصناعية (شمال) quot;بعد اسبوع، يمكنكم ان تضعوا حدا لسياسة سعت الى تقسيم البلاد بغرض كسب انتخابات، سياسة تحاول ان تضع منطقة في مواجهة اخرى، مدينة في مواجهة اخرى، الديموقراطيون في مواجهة الجمهوريين، سياسة تلعب على الخوف في وقت نحتاج فيه اكثر من اي وقت مضى الى الاملquot;. واضاف في خطاب اطلق عليه مساعدوه quot;المرافعة الختاميةquot;، quot;اننا نتطلع لسياسات جديدة سياسات تحفز افضل ما فينا بدلا من ان تثير اسوأ نزعاتناquot;.

وما زال انصار باراك اوباما يخشون بشدة من تعرضه لاعتداء. وفي اخر اب/اغسطس الماضي، تم توقيف ثلاثة رجال من بينهم شخص مسلح واخر معروف بتعاطفه مع النازيين الجدد في دنفر (كولورادو، غرب) خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي تم فيه اختيار اوباما مرشحا رسميا للحزب.

ومطلع الشهر نفسه القى رجال شرطة من الجهاز السري في ميامي (فلوريدا- جنوب شرق) القبض على رجل كان هدد بقتل المرشح الاسود وعثر في منزله وسيارته على اسلحة نارية واسلحة بيضاء وذخيرة. وصرح هذا الرجل حسب تحقيقات الشرطة، بانه quot;اذا تم انتخاب هذا الاسود فانني ساغتاله بنفسيquot;.

أوباما ما زال متقدما على ماكين

الى ذلك كشف استطلاع لرويترز وسي-سبان ومعهد زغبي نشر يوم الثلاثاء أن أوباما متقدم بفارق أربع نقاط على مكين في الاسبوع الاخير من حملة الانتخابات الأميركية. وأظهر الاستطلاع التتابعي لمدة ثلاثة ايام والذي يجري على مستوى البلاد ان نسبة التأييد لاوباما بين الناخبين المحتملين بلغت 49 في المئة مقابل 45 في المئة لمكين في تراجع نقطة واحدة لاوباما عن يوم الاثنين وكانت خمس نقاط.

ويجري الاستطلاع هاتفيا ويصل هامش الخطأ فيه إلى 2.9 نقطة مئوية. وعزز مكين شعبيته بين البيض والرجال لكن أوباما كان متفوقا بفارق كبير بين النساء والناخبين المستقلين وهما قطاعان يمكن ان يقلبا الميزان في انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي إن أوباما كان في موقف قوي للغاية يوم الاثنين وانه مازال المرشح المفضل بين الأميركيين من أصل اسباني والكاثوليك الذين دعموا الرئيس الأميركي الجمهوري جورج بوش في انتخابات عام 2004 التي فاز فيها بفترة رئاسة ثانية. وقال زغبي quot;مع بقاء سبعة أيام على السباق مكين ليس في الوضع الذي يريده مع بعض القطاعات التي ستلعب دورا حاسما.. الوقت ينفد منه.quot;

وتمكن مكين سناتور أريزونا المخضرم من تقليص تقدم أوباما عليه الذي بلغ 12 نقطة وخفضه لاكثر من النصف خلال الخمسة أيام الماضية لكنه لم يتمكن من الحصول على نسبة تأييد تزيد على 45 في المئة.

وحين بدأ الاستطلاع التتابعي على مستوى البلاد في السادس من اكتوبر تشرين الاول كان أوباما متقدما بفارق ثلاث نقاط وحصل على 48 في المئة مقابل 45 في المئة لمكين. وطوال الثلاثة اسابيع اللاحقة لم يتخط مكين نسبة الخمسة والاربعين كما لم تنخفض نسبة التأييد لاوباما عن 48 في المئة.

وطوال الاسابيع القليلة الماضية حاول مكين اللحاق بأوباما سناتور ايلينوي الذي يطمح لان يكون أول رئيس أسود للولايات المتحدة والتصدي للتحدي القوي الذي يشكله له أوباما في نحو 12 ولاية فاز بوش باصواتها في انتخابات عام 2004 . ويتقدم أوباما على منافسه الجمهوري مكين في كل الفئات العميرة ما عدا الفئة بين 30 عاما و49 عاما كما يتقدم أيضا بين الناخبين العمال الذين يصفون أنفسهم بانهم أصحاب الياقات الزرقاء وأيضا بين الاسر التي بها عسكريون بين أفرادها.

ولا تلقى حرب العراق تأييدا من المواطنين الأميركيين. كما أظهر الاستطلاع ان أوباما يؤدي اداء جيدا في المعسكر المنافس تقليديا وانه كسب تأييد واحد من كل خمسة ناخبين محافظين وهم القاعدة التقليدية للجمهوريين بينما لم يحصل مكين سوى على تأييد ثمانية في المئة من الليبراليين وهم قاعدة التأييد التقليدية للديمقراطيين.