فالح الحمراني من موسكو،وكالات: لفتت وسائل الاعلام الروسية الى تحذيرات المرشحة لنائب الرئيس الأميركي عن الحزب الجمهوري حاكمة ولاية الاسكا ساره بالين في اجتماع انتخابي في نيفادا من ان فوز المرشح الديمقراطي باراك اوباما سيدفع لغزو روسي عسكري لاوكرانيا. ويذكر ان الموقف من روسيا شغل مكانة ملموسة في سياق الحملة الانتخابية الرئاسية. وتقول موسكو انها لاتضع الخيار على احد المرشحين، وستتعاطى مع اي رئيس أميركي سيفوز بالانتخابات انطلاقا من مصالح روسيا.

وجاء توقعات ساره بالين تلك في ضوء اعلان السانتور جوزيف بايدين عن انه وفي حال فوز اوباما فان العالم سوف يشهد تنفيذ quot;قوى ماquot; سيناريوهات لاثارة ازمة عالمية. واشار المرشح لنائب للرئيس الأميركي عن الجمهورين الى ان روسيا من بين quot; تلك القوى في العالمquot; التي ستحاول تعريض اوباما لامتحان. ويرصد المراقبون الروس باومابا بانه مؤشر على حدوث انعطاف في التاريخ الأميركي الحديث، وصعود قوى جديدة غير تقليدية للادارة، مشيرون الى ان قوة الجنس الابيض ستنحسر في المرحلة القادمة وتصعد قوى الجنس الاسمر الافريقي والأميركي اللاتيني وغيره.

وبدورها اكدت ساره بالين التي ينتقدها الكثير من المراقبين لنقص خبرتها في الشئون الدولية، ان جوزيف بايدن اعلن وجود 4 او 5 سيناريوهات لنشوب الازمات المحتملة، ودعت الى النظر ببرامج اوباما على صعيد السياسة الخارجية للتعرف عما سيحدث في العالم حال وصول المرشح الجمهوري للبيت الابيض.

ولفتت وسائل اعلام روسية الى ان حاكمة الاسكا ذكرت ان اول تلك سيناريوهات الازمات هو اعلان اوباما الشروع بالمباحثات المباشرة مع القيادة الايرانية، والسماح للقوات الأميركية القيام بعمليات مكافحة الارهاب في الاراضي الباكستانية وكذلك سحب القوات الأميركية بصورة مبكرة.
وترى ساره بالين ان موقف اوباما مما وصفته بغزو روسيا لجورجيا خلال حرب الايام الخمسة في القوقاز لم يكن موقفا حازما.

واضافت quot;ان مثل هذا الموقف سيشجع فلاديمير بوتين على القيام بغزو اوكرانياquot;. موضحة بان هذا هو رابع سيناريو لسياريوهات تازم الوضع في حال فوز اوباما. ويذكر ان جوزيف بايدن كان قد القى الاحد الماضي كلمة في دائرة ضيقة من انصار باراك اوباما في فندق سيتلا بولاية واشنطن في محفل لجمع التبرعات للحملة الانتخابية للديمقراطيين حذر فيها من ان وجود قوى عالمية ستعرض اوباما لاختبار عسير في حال وصوله للبيت الابيض.

تشافيز: بالين ملكة جمال مشوشة التفكير

من جانب أخر جدد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز اهاناته لزعماء العالم ووصف بالين بأنها quot;ملكة جمالquot; مشوشة التفكير بعد أن وصفته بأنه دكتاتور. واستخدم تشافيز الذي كثيرا ما يسخر من الرئيس الأميركي جورج بوش احدى نصائح السيد المسيح بخصوص كيفية التعامل مع شخصيات مثل بالين حاكمة ولاية ألاسكا والفائزة باحدى مسابقات ملكات الجمال من قبل.

وأضاف يوم الجمعة في كلمة أذيعت تلفزيونيا quot;رأيت المرشحة لمنصب نائب الرئيس.. كانت تتحدث عن quot;الدكتاتور هوجو تشافيزquot; .. مسكينة.. يجب أن تشعر بالاسف من أجلها. quot;انها ملكة جمال جرى سحبها لتصبح واجهة.. نحن بحاجة لتذكر قول السيد المسيح .. سامحوها فهي لا تعلم ما تقول.quot; وكان مكين ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك أوباما تعهدا بخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط من فنزويلا التي تمثل 11 بالمئة من اجمالي واردات النفط الأميركية.