الانتخابات الامريكية
واشنطن: قال ديفيد أكسلرود، كبير إستراتيجيي حملة المرشح الديمقراطي، باراك أوباما، إن ظهور تقارير اللحظة الأخيرة، كتلك المتعلقة بإقامة عمة سيناتور ألينوي بصورة غير مشروعة في الولايات المتحدة، quot;مثير للريبة.quot; وأوضح أكسلرود أن الأميركيين شعب يتحلى بالإدراك quot;وأعتقد أنهم سيرتابون حول تقارير تطفو على السطح قبل 72 ساعة من بدء الانتخابات.. لذلك أنا غير قلق.quot; وتناقلت تقارير السبت أن عمة أوباما، زتوني أونيانغو، تقيم بصورة غير شرعية في بوسطن بعد رفض طلبها للجوء السياسي في الولايات المتحدة منذ أربعة سنوات.

وسارع المعسكر الديمقراطي بنفي علم أوباما بالوضع القانوني لإقامة أونيانغو، وإعادة التبرعات البالغة 265 دولاراً التي قدمتها لحملة المرشح الديمقراطي، كونها من غير مواطني الولايات المتحدة. ولم يتسن التحقق بصورة مستقلة عن الوضع القانوني لأونيانغو. وتساءل رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، جون كونيرس، حول مغزى توقيت ومصدر التقرير الذي تسرب لوسائل الإعلام السبت، وطالب في رسالة وزير الأمن الداخلي، مايكل شيرتوف، بتحقيق فوري حول التسريب.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد ذكرت في تقرير لها السبت، أن أحد القضاة في إدارة الهجرة رفض طلب اللجوء السياسي، الذي تقدمت به عمة أوباما، قبل حوالي أربع سنوات. ونأت حملة المرشح الجمهوري المنافس بنفسها بعيداً عن القضية، حيث امتنع جون ماكين عن الإشارة لعائلة أوباما خلال ظهوره مرتين في فيرجينا السبت، وانطبق الحال على طاقمه الصحفي.

ويأتي التسريب مطابقاً لتوقعات أوباما، الذي حذر أنصاره الجمعة من أن السباق سيكتسب طابعاً quot;بغيضاًquot;، وأكد أن السباق سيتواصل وحتى آخر صوت. وتحدث مخاطباً جمعاً من أنصاره في كولومبيا بميسوري: quot;لا تصدقوا لوهلة أن الانتخابات انتهت.. أنا على ثقة أن الأمور ستأخذ منحاً كريهاً خلال الأيام القليلة المتبقية.quot;

أوباما يتراجع بنقطة أمام ماكين

وعلى صعيد السباق الرئاسي، أظهر استطلاع الاستطلاعات الذي أجرته سي ان ان مؤخراً تراجع أوباما بواقع نقطة واحدة أمام منافسه الجمهوري. وتقدم سيناتور ألينوي بواقع ست نقاط، في استطلاع السبت، الذي رجح فيه 50 في المائة من المشاركين دعهم لأوباما، مقابل 44 في المائة للمرشح الجمهوري. وأبدى ستة في المائة من المستطلعين ترددهم حول مرشحهم لمنصب الرئيس. وكان أوباما قد تقدم على ماكين بواقع 7 نقاط في الاستطلاع الذي أجرته الشبكة في 31 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ويشار إلى أن الاستطلاع الأخير شمل ستة مسوحات أجرتها كل من: فوكس/أوبينيون ديناميك (28-29 أكتوبر/تشرين الأول)، ABC/ واشنطن بوست (28-31 أكتوبر)، رويترز/C-SPAN/Zogby في (29-31 أكتوبر)، وغالوب (29-31 أكتوبر)، وDiagoe/Hotline في (29-31 أكتوبر) إلى جانب IBD/TIPP في )27-31 أكتوبر).