بهية مارديني من دمشق: قالت بأسى وهي تتمشى في سوق باب توما في دمشق: ربما جريمة المرأة أنها تزوجت...وأضافت يوم عيد الحب هو من أسوأ الأيام في حياتي منذ ست سنوات... أرى الهدايا الحمراء وواجهات المحلات التي اصطبغت بلون احمر، وارى المحبين والعاشقين الا ان زوجي لا يتذكرني حتى بوردة، وكذلك يوم عيد ميلادي، ينساه في الواقع، كما ان اية مناسبة جميلة لا يمكن ان يعبر لي فيها عن انه يحبني ولا يحاول ذلك، اضافة الى كلماته التي تقطر سما وعباراته التي لا تحمل أية مشاعر، وحتى لااظلمه اقول انه احيانا عندما ياتي من بعض أسفاره الكثيرة يجلب لي كريمات او اكسسوارات.

وطبعا حتى لا تقولي لي لماذ انت لا تبادرين بشراء هدية له او بإمطاره بالورود ؟، اقول لك ِ quot;قتل بي روح المبادرة بردود فعله القاسية وبكلامه الجارح وسبابه الدائم لي....لذلك يوم عيد الحب هو يوم مؤلم اخر بالنسبة لي، وقد اسمع فيه مصطلحات اخرى من الشتائم أمام ابني الا ان التاثير يكون عندها اشد الما لان الدنيا كلها حب الا في بيتنا quot;..

ربما لعبة الدب الاحمر ستجعلني اتاثر أكثر عندما اراها هذا العام على واجهة المحلات، بل ربما ساتاثر دائما كلما رايتها وقد سمعت زوجي يقول عني لابني أمامي quot; أمك دبة quot;، لاتضحكي ولا تبتسمي رجاء، فقط لانني كنت منسجمة وانا اشاهد لقطة جميلة بين المحبين في فيلم اجنبي على قناة الافلام...في سهرة عيد الحب حيث يتزوج ميل جيبسون َمن يحب في رواق المستشفى قبل ان تدخل الى غرفة العمليات لانجاب طفل جميل يشبه ابني..، اتمنى ان يلغوا الاحتفال في عيد الحب في سوريا ويقولوا انه حرام او انه عيد تجاري لترويج ما كسد من بضائع ولتحريك السوق..لا اريد ان انكد عليك في هذا اليوم الذي من المفروض ان يكون جميلا ومثاليا..ولكن الحب مفقود في بيتنا فكيف تستمر الحياة؟.

الزوجة سميرة التي تحدثت لايلاف قبل قليل لن تكون الزوجة الاولى او الاخيرة التي تشتكي من عدم ملء زوجها لعاطفتها المتقدة فقد تستمع لقصص اخرى كثيرة تتعاطف معها دون ان تفكر كثيرا من هو المخطىء ياترى في علاقاتهما الزوجية، او تردد quot;ليتني استطيع ان استمع الى الطرفينquot;.

أمل زوجة اخرى قد يكون الاطار والشكل في حياتها الزوجية اجمل من سميرة، ولكن المضمون واحد، زوجها شخص مهم وغني لذلك لا يمكنها الطلاق بسهولة، وشغلت وقتها في اطفالها الثلاثة حتى لا تموت من الوحدة والحسرة، واكتفت بالحلم.

ولكن لماذا عيد الحب للعزاب فقط، وان لم يملأ الزوج العاطفة لدى الزوجة من يملأها والعكس طبعا ؟ وهل ذنب المرأة انها تزوجت الرجل حتى يظهر لها على حقيقته لسان سليط وقلب لايرحم، ام انها ربما اضعف من ان تقف أمام رجل، والعكس طبعا ان كان موجودا، ولماذا ان تصادف وتعّرف الرجل على امرأة قام بتمثيل اجمل الادوار وكان روميو، وأمام زوجته فقط يصبح ربماquot; دراكولاquot;.

اما سها فرددت قول الشاعر نزار قباني قل لي ولو كذبا كلاما ناعما قد كاد يقتلني بك التمثال، وقالت انها فقدت اللغة في المنزل وربما زوجها ايضا نسي الحروف ليصبح الحوار معدوما، من يرتكب الخطأ ومن المخطىء لا تدري ولكن هي معركة ربما..هي مباراة ربما..المهم انها انتهت بهذه الخسائر ليس لها ولزوجها بل لطفلتين جميلتين رزقت بهما.

وحول عيد الحب أجابت عن أي حب تتحدثين؟.

صور نمطية كثيرة غالبة اقرب الى القتامة بل هي القتامة نفسها لادم وحواء بعد الزواج، اما ريم فقد اشترت بلوفر احمر لترتديه في عيد الحب، كما اشترت فازة حمراء لتهديها لزوجها وبطاقة جميلة صغيرة كتبت عليهاquot; كل عيد وانت حبيبيquot;، هذا العام الاول الذي سيقضيان ريم وزوجها فيه عيد الحب معا بعد ثلاثة اشهر من زواجهما، وتتمنى ان تكون كل السنوات القادمة كذلك وان يراها زوجها عاما بعد عام، وان تكون في نظره الأجمل.