خروج مشرف
عبدالرحمن فهمي

لاشك كان خروجا مشرفا لكرة اليد المصرية.. لقد تابعت لقاءات مصر مع اسبانيا ثم التشيك ثم قطر في بطولة العالم بألمانيا المقامة حاليا.. المبارتان مع اسبانيا quot;بطلة العالمquot; والتشيك quot;بطلة أوروباquot; من مباريات المستوي العالمي العالي أعادت الثقة للفريق المصري بعد سلسلة من الاحباطات والحجج التي دائما يقدمها المسئولون قبل كل بطولة. حتي يكون عندهم quot;الغطاءquot; في حالة الفشل. والتهليل العالي النبرة في حالة النجاح..

ولأول مرة منذ سنوات.. منذ بطولة البرتغال ..2003 اشاهد فريقا مصريا استطيع ان اقول عنه انه فريق عالي quot;جيدquot; يطبق فكر مدرب مخضرم محترم هو quot;زورانquot; ويضم لاعبين مميزين quot;فعلاquot; بعيدا عن quot;الاسطوانة المشروحةquot; اياها التي تردد حجة صغر السن وقلة الخبرة.. فهي حجج وكلام لا يضيف أو يغير من الامر شيئا.. لقد شاهدت فريقا يضم الكثير من صغار السن يلعب ويطبق عدة طرق دفاعية وهجومية امام اقوي فرق العالم.. عنده جناح خطير مثل أحمد الأحمر وحسين زكي..

ولكنه سيناريو مكرر في اللقاءين مع اسبانيا والتشيك.. نخسر في الدقائق الاخيرة بعد quot;هبوط مفاجئquot; يضيع فوزا احرزناه بالفعل علي خير فرق العالم.. لذا يجب ان يجلس خبراء كرة اليد لتحليل اسباب هذا quot;الهبوط المفاجئ المتكررquot;.

هل يحدث هذا quot;الهبوط المفاجئ المتكررquot; من اسلوب الاداء وطريقة اللعب أم من اللياقة البدنية أم اخطاء في الخطة في آخر المباراة... فغير معقول ان يلعب فريقنا 18دقيقة في نهاية مباراة اسبانيا ناقصا. وكذلك بنفس المعدل تقريبا في مباراة التشيك.. لقد تعادلنا في الشوط الأول مع اسبانيا quot;بطلة العالمquot; 16 - 16 وتعادلنا مع التشيك quot;بطلة أوروباquot; في نهاية الشوط الأول 17 - ..17 وهذا يعني ان المباراة متكافئة.. ثم نخسر في النهاية مع اسبانيا بفارق 4اهداف ونخسر مع التشيك بفارق هدف واحد!!!!

اسمحوا لي أن اكرر.. منتخب مصر جيد. يحتاج فقط إلي تركيز. والاستفادة من اللاعبين الموهوبين. ولا نتسرع في سياسة الاحلال والاعتزال. ونقلل من الحديث للصحافة عن التبريرات.. يكفي ان الفريق المصري - رغم خروجه - شرف كرة اليد العربية ومعه فريق تونس الذي كان واضحا انه اعد اعدادا جيدا بعد حصوله علي المركز الرابع في بطولة 2003 ليبقي لنا عضو عربي في نادي العظماء. وهي العضوية التي خسرناها منذ هذا التاريخ.. ولكن الفريق المصري الذي رأيناه في تقديري بشئ من الجدية والاستعداد سيعود إلي مكانه مع العظماء بإذن الله.

كان هذا هو الفاكس الذي تلقيته من خبير كرة يد عالمي هو الأخ quot;محمود نصارquot; نائب مدير مدرسة كرة اليد الدولية الألمانية.

جريدة quot; الجمهورية quot; المصرية