ساو باولو : اكد الفنلندي كيمي رايكونن الذي توج امس الاحد بلقب بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد بعد فوزه بجائزة البرازيل الكبرى المرحلة الاخيرة من البطولة، انه لم يكن يفضل الفوز باللقب مع اي فريق اخر غير فيراري. وقال رايكونن الذي اصبح ثاني سائق يتوج باللقب في اول موسم له مع فيراري بعد الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (1956)، quot;لقد استمتعت بهذا الموسم اكثر من المواسم السابقة لعدة اسباب. انه (فيراري) فعلا فريق رائع، لم اكن لافضل الفوز باللقب مع اي فريق اخر غير فيراريquot;. واعتبر رايكونن الذي حقق امس فوزه السادس لهذا الموسم والخامس عشر في مسيرته، انه من الصعب جدا وصف سباق امس كأفضل سباق في مسيرته التي بدأت عام 2001 مع فريق ساوبر بتروناس، مضيفا quot;في كل الاحوال كان الاكثر اهمية. واشعر بالرضى الكامل لانه ترافق مع اللقبquot;.

واكد الفنلندي الملقب بquot;الرجل الجليديquot; بان حياته لن تتغير بعد انجاز امس، معتبرا ان التغيير الاساسي سيكون بتزايد المقالات والحماقات التي تكتب عنه في حين انه سيعيش حياته كما هو يريد. وفي معرض رده على سؤال حول ما اذا كان استوعب فكرة انه بطلا للعالم قال رايكونن quot;الموسم كان طويلا جدا ومن الصعب جدا استيعاب فكرة اننا حققنا هذا الامر. من الصعب جدا استيعاب الامر واحتاج بعض الوقت للتأقلم مع الفكرةquot;. واعتبر رايكونن ان فوز فيراري باللقب يعتبر على الارجح عادلا بعد فضيحة التجسس التي تورطت بها ماكلارين مرسيدس، مضيفا quot;يجب نسيان هذا الامر لانه لا يتعلق بالرياضة وفي كل الاحوال اتمنى ان لا يتكررquot;.

واشار الفنلندي الذي ثأر من فريقه السابق ماكلارين مرسيدس الذي فضل عليه الاسباني فرناندو الونسو وهاميلتون، انه لم يصرخ احتفالا بعد تجاوزه خط النهاية، فهو اكتفى فقط بشكر اعضاء فريقه والتأكد اذا كان فاز باللقب او لا (في انتظار نتيجة هاميلتون الذي حل سابعا). ورأى رايكونن ان تجاوزه هاميلتون عند الانطلاق كان حاسما لكنه لم يتفاجأ بالذي حصل لان فريقه لطالما حقق انطلاقات مميزة، مضيفا quot;كان بامكاني حتى ان اصبح في المركز الاول (على حساب زميله البرازيلي فيليبي ماسا) قبل المنعطف الاول، لكني فضلت ان لا اخاطر كثيرا. لقد وضعنا خطة وكنا نعلم كفريق ما يجب علينا فعلهquot;.

ورد رايكونن على سؤال يتعلق باذا كان يتوقع الفوز باللقب في بداية الموسم قائلا quot;قدمنا بداية جيدة (انطلق من المركز الاول وفاز بسباق استراليا الافتتاحي) وانهينا الموسم كما بدأناه. عانينا من بعض المشاكل الميكانيكية وخسرنا بعض النقاط خلال الموسم. واعتبر البعض اننا لن نتمكن من العودة الى المنافسة لكننا اثبتنا العكسquot;.
وواصل quot;لطالمنا كنا مؤمنين بقدرتنا على ان نكون افضل من منافسينا وواصلنا جهودنا (لاثبات لك) على الدوام. قام الفريق بعمل رائع طيلة الموسم والانجاز الذي تحقق جاء نتيجة العمل الجبار الذي قام به وبمساهمة من فيليبي (ماسا) دون ادنى شك. اعشق هذا الفريق واصبحت اعشق فورمولا واحد بشكل اكبر مع هذا الفريق واشعر حاليا افضل بكثير من المواسم السابقة. سنحاول ان نكرر الانجاز الموسم المقبلquot;. وابتسم الحظ لرايكونن اخيرا بعد ان كان خسر اللقب العالمي لمصلحة الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) والونسو (رينو حينها) في المرحلتين الاخيرتين من موسمي 2003 و2005.

وكان رايكونن بدأ مسيرته في رياضة الفئة الاولى عام 2001 مع فريق ساوبر بتروناس حيث احتل في موسمه الاول المركز العاشر (9 نقاط)، قبل ان ينتقل في 2002 الى ماكلارين مرسيدس، حيث احتل المركز السادس (24 نقطة)، وكان إحتلاله المركز الثاني في سباق فرنسا أفضل نتيجة له في ذلك الموسم.
وانهى الفنلندي موسم 2003 في مركز الوصافة برصيد 91 نقطة بعدما صعد الى منصة التتويج 9 مرات ابرزها الفوز بسباق ماليزيا الذي كان الاول له.
وتراجع اداء ماكلارين في 2004 فاكتفى الفنلندي بالمركز السابع برصيد 45 نقطة هو صعد الى منصة التتويج 3 مرات ابرزها الفوز بسباق بلجيكا، قبل ان يعود ليحصل على مركز الوصيف في الموسم التالي برصيد 112 نقطة حصدها بصعوده الى منصة التتويج في 12 مناسبة، بينها فوزه بسبع سباقات
اما في 2006 فحل خامسا برصيد 65 نقطة، قبل ان يظفر باللقب العالمي الاول هذا الموسم مع فريق فيراري بعدما فاز في 6 سباقات (استراليا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا والصين والبرازيل).
وخاض رايكونن امس سباقه ال120 في رياضة الفئة الاولى (15 فوزا و16 انطلاقا من المركز الاول) حصد خلالها 456 نقطة.