زغرب : قد يكون مهاجم ارسنال الانكليزي ادورادو دا سيلفا غائبا عن نهائيات كأس اوروبا التي تنطلق بعد غد السبت في النمسا وسويسرا وتستمر حتى 29 الشهر الحالي، الا انه حاضرا في اذهان زملائه في المنتخب الكرواتي ومعسكرهم في باد تاتزمانسدورف عبر صورة مأخوذة من التصفيات التي سجل خلالها 10 اهداف ساهمت بشكل كبير في تأهل بلاده الى الحدث القاري.وكان دا سليفا تعرض في شباط/فبراير الماضي الى اصابة خطيرة في ساقه اليسرى خلال مباراة فريقه ارسنال امام مضيفه برمنغهام سيتي في الدوري المحلي، ما انهى موسمه وحرمه من المشاركة في نهائيات كأس اوروبا.

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الى اي درجة سيفتقد المنتخب الكرواتي خدمات دا سيلفا في النهائيات القارية التي يستهلها الاحد المقبل في مواجهة النمسا المضيفة.

وكان الجواب على لسان مدرب المنتخب سلافن بيليتش امس الاربعاء خلال مؤتمر صحافي كان دا سليفا حاضرا خلاله لكن عبر الصورة الموجودة في المركز الاعلامي.

واكد بيليتش ان اصابة دا سيلفا تعتبر ضربة قاسية جدا للكروات، مضيفا quot;نحن ببساطة اضعف من دونه. املك مهاجمين اخرين مميزين لكن نحن لسنا بالفريق ذاته دون ادواردوquot;.

ورغم افتقاده جهود دا سليفا اكد بيليتش ان كرواتيا تملك الحظوظ الكافية للفوز باللقب القارية بوجود ثنائي الهجوم ملادن بتريتش وايفيكا اوليتش ولاعبي الوسط نيكو كرانيكار ولوكا مودريتش وداريو سيرنا.

ولاتضمتشكيلةبيليتشالا3لاعبينيلعبونفيالدوريالمحليوهماوغنيينفوكوييفيتش(ديناموزغرب)ونيكولاكالينيتش(هاديوكسبليت)ولوكامودريتش(ديناموزغرب)الذيسيتركفريقهالحاليوينتقلالىتوتنهامالانكليزي.

ويتمتعالمنتخبالكرواتيبخطهجومضاربيضمثلاثيالدوريالالمانيبتريتشالذيسجل13هدفالفريقهبوروسيادورتموند،واوليتش،صاحب13هدفاايضامعهامبورغ،وايفانكلاسنيتشالذيغابعنبريمنلفترةطويلةبسببعمليةزرعكليةلكنهعادالىمستواهالطبيعي،اضافةالىهدافبارماالايطاليايغوربودان.

وتشارك كرواتيا التي انفصلت عن يوغوسلافيا عام 1992، فيالنهائياتللمرةالثالثةبعدعامي1996عندماوصلتالىربعالنهائي،و2004حيثخرجتمنالدورالاول.

وهيحجزتمكانهافيالنهائياتعنالمجموعةالخامسةالىجانبروسياوعلىحسابانكلتراالتيستغيبعناولبطولةكبرىمنذنهائياتكأسالعالمعام1994فيالولاياتالمتحدة،وعنالبطولةالاوروبيةلاولمرةمنذعام1984.

وسيحصل الانكليزعلى فرصة تحقيقثأرهمعلىالكرواتالذينفازواعليهمفيالمباراةالحاسمة3-2فيويمبلي،لانالقرعةاوقعتهمفيالمجموعةذاتهاضمنتصفياتمونديالجنوبافريقيا2010التيتنطلقفيايلول/سبتمبرالمقبل،الىجانباوكرانياوبيلاروسياوكازاخستانواندورا.

يذكرانكرواتياتستهلمشوارهافينهائياتكأساوروباامامالنمسافي8حزيران/يونيوفيالعاصمةفيينا،قبلانتلعبمعالمانيافي12الشهرعينهفيكلاغنفورتثمبولندابعد4ايامفيالمدينةذاتها.

ــــــــــــــــــــــــ