حرب كرة القدم: مصر x الجزائر

انتقدت الصحف المصرية الثلاثاء ما وصفته ب quot;حملات تحريض إعلاميةquot; جزائرية أدّت الى تعرض المصالح المصرية في الجزائر الى هجمات مشجعي المنتخب الجزائري الذي يلاقي المنتخب المصري الاربعاء في الخرطوم في مباراة ستحدد أي الفريقين سيتأهل لمونديال 2010.

وقالت صحيفة الأهرام الحكومية في إحدى افتتاحياتها ان quot;مباراة كرة القدم بين مصر والجزائر للتأهل لنهائيات كأس العالم هي بكل المعايير والمقاييس مباراة رياضية وايا كانت نتيجتها فهي ليست نهاية الدنيا ولا خاتمة المطاف لهذا المنتخب الوطني او ذاكquot;.

واعتبرت ان quot;ما يقترن بالمباراة الرياضية من اجواء تحريض ممجوجة واطلاق حملات اعلامية وتسريب شائعات حمقاء ومغلوطة تثير الفتنة هي امور مرفوضة كل الرفضquot; في اشارة الى تقارير نشرتها صحف الجزائر عن مقتل مشجعين جزائريين في مصر.

ودعت الصحيفة الى quot;وضع المباراة الرياضية في اطارها الصحيح وعدم الزج بها في مستنقعات الهيستيريا والفتنةquot;.

واضافت quot;علينا جميعا ان نعتصم بالود التاريخي الجميل الذي يظلل دوما علاقات الشعبين الشقيقين فهي الابقى للمستقبل العربيquot;.

وكتبت صحيفة نهضة مصر المستقلة في عنوانها الرئيس quot;الصحف الجزائرية تدق طبول الحرب ضد المصريينquot; واعادت نشر مانشيتات الصحف الجزائرية امس الاثنين عن تعرض المشجعين الجزائريين quot;للقتل ولاعتداءات وحشيةquot; وعن quot;انتهاك لحرمات النساءquot; في القاهرة.

وقالت صحيفة الوفد الناطقة باسم حزب الليبرالي المعارض ان quot;الصحف (الجزائرية) الصفراء تنشر أخبارا كاذبة عن مقتل جزائريين وهتك أعراض بناتهم في القاهرةquot;.

وفي عنوانها الرئيس بالصفحة الاولى كتبت صحيفة المصري اليوم المستقلة quot;المصريون في الجزائر يدفعون ثمن الفوزquot; واكدت ان quot;الجالية المصرية في الجزائر تحت الحصارquot;.

وقالت صحيفة الشروق المستقلة quot;هجوم غير مسبوق من صحف الجزائر على مصرquot;.

واعتبرت صحيفة الدستور المستقلة ان quot;الاعتداء على المصريين في الجزائر يؤكد ان العلاقات المصرية-الجزائرية في ازمة خطرة بسبب مباراة كرة قدم .. أمجاد يا عربquot;.

وكان مشجعون جزائريون هاجموا الاحد والاثنين مقار شركات مصرية في الجزائر غير انه لم يصب اي مصري بأذى.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية الاثنين السفير الجزائري في مصر عبد القادر حجار quot;للتأكد من اتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين المواطنين المصريين الموجودين في الجزائر وحماية المصالح المصريةquot;.

وارجع السفير الجزائري في تصريحات للصحافيين التصعيد الاخير الى quot;الشحنquot; الاعلامي المصري مؤكدا ان quot;العلاقات المصرية-الجزائرية اكبر من كل ما حدث ولكن للاسف قامت الفضائيات بشحن الجمهور لمستوى تجاوز الحدودquot;.

وكان ثلاثة من لاعبي الجزائر اصيبوا مساء الخميس عندما تعرضت الحافلة التي كانت تقلهم من صالة الوصول في مطار القاهرة الى فندق مجاور لرشق بالحجارة.

كما وقعت مشاجرات بين مشجعين جزائريين ومصريين مساء السبت في القاهرة اسفرت، حسب وزارة الصحة المصرية عن اصابة 32 شخصا من بينهم 20 جزائريا و12 مصريا.

ــــــــــــــــــــــــ