جنّبت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية quot;أنغولا 2010quot;، منتخبي مصر والجزائر من مواجهة جديدة، في الأدوار التمهيدية على الأقل، حيث وقع quot;الخُضرquot; ضمن المجموعة الأولى، بينما جاء المنتخب المصري، حامل لقب النسخة الأخيرة quot;غانا 2008quot;، على رأس المجموعة الثالثة. هذا ولا يزال التوتر سيد الموقف حول المباراة الاخيرة بين مصر والجزائر والذي تطور إلى مواجهات محدودة بين المشجعين ادت الى مقتل 18 وحرب كلمات في وسائل الاعلام فضلا عن توتر علاقات البلدين.


quot;حرب

حرب كرة القدم: مصر x الجزائر

دبي: اجريت قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية quot;أنغولا 2010quot; بالعاصمة الأنغولية لواندا، للنسخة السابعة والعشرين من البطولة الأفريقية التي ستنطلق منافساتها في يناير/ كانون الثاني القادم، وضمت المجموعة الأولى منتخبات مالاوي والجزائر ومالي، بالإضافة إلى منتخب أنغولا، الذي وضع على رأس المجموعة، باعتباره ممثلاً للدولة المضيفة.

وضمت المجموعة الثانية منتخبات توغو وغانا وساحل العاج وبوركينا فاسو، فيما ضمت المجموعة الثالثة، إلى جانب حامل اللقب، منتخبات موزمبيق ونيجيريا وبنين، بينما جاء ثالث المنتخبات العربية، وهو منتخب تونس، ضمن المجموعة الرابعة، إلى جانب كل من زامبيا والكاميرون والغابون.

وسوف يلتقي منتخبا أنغولا ومالاوي في مباراة الافتتاح الأحد 10 يناير/ كانون الثاني 2010، على أن تنطلق المنافسات في اليوم التالي بثلاثة لقاءات، يجمع أولها بين منتخبي الجزائر ومالي ضمن المجموعة الأولى، بينما يلتقي منتخبا ساحل العاج وبوركينا فاسو في الثانية، ثم توغو وغانا ضمن المجموعة ذاتها.

وبالنسبة للمجموعة الثالثة، فسوف تبدأ منافساتها الثلاثاء 13 يناير/ كانون الثاني، حيث يخوض المنتخب المصري أولى مواجهاته أمام منتخب موزمبيق، بينما يلتقي منتخبا نيجيريا وبنين في المباراة الثانية، وتبدأ منافسات المجموعة الرابعة في اليوم التالي، بلقاء الكاميرون والغابون، فيما يواجه المنتخب التونسي نظيره الزامبي في المباراة الثانية.

وفي تصريح لـCNN بالعربية، علق المدير الفني للمنتخب الجزائري، رابح سعدان، على نتيجة القرعة الأفريقية بقوله إنها quot;تبدو جيدة من النظرة الأولى، ولكنها صعبة وقوية حينما تواجه البلد المنظم، وبعدها مالي الذي يملك تشكيلة رائعة وقوية، يضاف إليها مالاوي.quot;

وأضاف قائلاً: quot;مجموعتنا ليست أكيد سهلة، بل قوية وقوية جداً، علينا أن نعمل من الآن جاهدين لنحضر أنفسنا لكأس الأمم قبل التفكير طبعاً في أمور أخرى، وهذا وفق تحضير ببرنامج مضبوط، خاصة وأن البطولة الأفريقية لم يبق على بدايتها سوى 50 يوماً.quot;

18 قتيلا و 312 جريحا في احتفالات تأهل الخضر

قال مصدر رسمي أن 18 شخصا قتلوا واصيب 312 آخرين بجروح في حوادث سير في الجزائر خلال التظاهرات التي انطلقت منذ ليلة الخميس بعد تأهل الفريق الوطني الجزائري الى كأس العالم 2010 بعد فوزه على الفريق المصري في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال بيان من مديرية الدفاع المدني أن أخطر حادث وقع في ولاية ورقلة 590 كيلومترا جنوبي العاصمة الجزائرية وأودى بحياة خمسة أشخاص.
من جانب آخر أكد المصدر أن 145 شخصا تعرضوا لوعكات صحية وقلبية في مختلف أنحاء البلاد اثر تظاهرات الفرح.

ولليوم الثاني على التوالي تجمع متظاهرون قرب السفارة الجزائرية في القاهرة يوم الجمعة للاحتجاج على ما قالوا انه عنف ضد المصريين. لكن وزارة الداخلية المصرية حذرت من أنها ستتخذ اجراءات مشددة ضد المتظاهرين.

وقالت الوزارة في بيان انها تسامحت مع الحشد الاحتجاجي quot;التزاما بموقف مؤسسات الدولة وتقديرا لمشاعر جموع المصريينquot; لكنها لن تتهاون في مواجهة أعمال شغب ارتكبها المتظاهرون.

وأضافت أن عددا من المحتجين quot;جنح الى القاء الحجارة وزجاجات بها مواد ملتهبة نحو قوات الشرطة مما أسفر عن اصابة أحد عشر ضابطا و24 من الافراد وحدوث تلفيات في خمس عشرة سيارة خاصة وشرطة. وكذا تهشمت واجهات أربعة محلات ومحطة وقود واثنتي عشرة لوحة للاعلانات.quot;وتابعت أن ذلك quot;اضطر قوات الشرطة لتفريق المتجمعين وضبط متزعمي أعمال الشغبquot;.

الى ذلك، ذكرت وسائل اعلام رسمية ان وزير الخارجية الجزائري استدعى السفير المصري الجمعة للاعتراض على اتهامات بان حكومته لم تتمكن من حماية المصريين من عنف جماهير كرة القدم الجزائرية خلال مباراة فاصلة شابها التوتر للتأهل لنهائيات كأس العالم.

وقال موقع ايجي نيوز EGYNEWS (اخبار مصر) الحكومي في مصر الخميس ان القاهرة قررت استدعاء سفيرها لدى الجزائر للتشاور بشأن العنف ضد المصريين بعد مباراة الاربعاء في السودان. وذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ابلغ السفير المصري quot;عدم فهم حكومته وانشغالها العميقquot; امام quot;تصاعد الحملة الاعلاميةquot; في مصر.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن الوزارة قولها quot;عبر الوزير مدلسي عن أمله في ان يوضع على الفور حد لهذه الحملة التي لا تخدم البلدين ولا الشعبين.quot; واضافت ان الجزائر اتخذت كل الاجراءات الضرورية لتهدئة عنف المشجعين وعززت الامن لحماية الرعايا المصريين وممتلكاتهم في الجزائر.

وكانت مصر فازت في مباراة السبت 2-صفر في القاهرة مما جعل الفريقين يتعادلان على قمة مجموعتهما في التصفيات لكن الجزائر فازت في المباراة الفاصلة في الخرطوم لتحجز مكانا في النهائيات التي ستقام في جنوب افريقيا العام القادم في اول ظهور لها في كأس العالم منذ عام 1986.

وقبل المبارة الفاصلة في السودان شكت مصر عندما قام مشجعون جزائريون باعمال تخريب في مقر شركة اوراسكوم تليكوم المصرية بالجزائر. وفي اعقاب الشكوى المصرية طالبت سلطات الضرائب الجزائرية شركة اوراسكوم بمبلغ 597 مليون دولار كضرائب مستحقة.

وقبل ذلك رشق مشجعون مصريون حافلة الفريق الجزائري بالحجارة مما اسفر عن اصابة عدد من اللاعبين كما اصيب بعض المشجعين الجزائريين خلال اشتباكات في يوم مباراة القاهرة.