إذا كان لي أن أتدخل في عمل أبنائي وأحفادي المشرفين علي هذه quot;المجلة كاملة الأوصافquot;.. لا أريد أن اسميها quot;ملحقاًquot; فهي تشمل كل أوصاف مجلة مستقلة تباع في السوق.
أقول إذا كان لي حق التدخل - بصفتي صاحب الشرارة الأولي منذ 48 عاماً حينما أصدرت quot;الملحق الملونquot; عام 1962 - أريد أن أنصح بإدخال عنصر الكاريكاتير.
.. فالكاريكاتير هو العنصر الوحيد الذي ينقص quot;المجلة الكاملة الأوصافquot;.. بشرط هام جداً.. وهو أن يكون الكاريكاتير شديد السخرية.. إذا لم يكن أكثر فاعلية في نفس القاريء فلا داعي له.
لقد كان من أهم صفحات الملحق الملون التي كانت تجذب القراء هو كاريكاتير المرحوم quot;نبيل السلميquot;.. كان المرحوم مصطفي بهجت بدوي رئيس مجلس إدارة دار التحرير يوماً ما كان يتصل بي ويقول لي إن أول ما كان يطالعه في الملحق صفحة الكاريكاتير الشديدة السخرية.
وكانت صفحتا الكاريكاتير في مجلة الأهلي التي أصدرتها في مارس 1974 من أسباب زيادة انتشار المجلة.. في بعض الأحيان عملنا طبعة ثانية وثالثة.. يوم فوز الأهلي بكأس مصر في موقعة quot;4-2quot; بعد أن كان الأهلي مهزوماً بهدفين حتي قبل نهاية المباراة ب 27 دقيقة ثم نزل محمود الخطيب وطاهر الشيخ ليحولوا الهزيمة إلي فوز.. خاصة وأن الزمالك كان قد فاز ببطولة الدوري قبيل هذه المباراة بأسبوع.. عدد الأهلي الذي صدر عقب هذه المباراة سجل أرقاماً قياسية في التوزيع لم تحدث لمجلة أو صحيفة من قبل ولا من بعد.. رغم أن تعدادنا أصبح الآن فوق الثمانين مليوناً!! والسبب الكاريكاتير الساخر.
الكاريكاتير أقوي من المقال.. بشرط..
بشرط أن يكون خفيف الظل شديد السخرية.
وإذا كان لي أن أنصح أبنائي المشرفين علي quot;المجلة كاملة الأوصافquot; أنصحهم برسام كاريكاتير quot;جديدquot; تماماً.. رمسيس حينما عمل معنا في مجلة quot;الأهليquot; كان سكرتير تحرير لتوضيب الصفحات.. وبدأ quot;هوايتهquot; في الكاريكاتير لأول مرة في حياته عندنا في مجلة الأهلي.. فأحدث ضجة ما بعدها ضجة.. وسبق أن كتبت عن كاريكاتير محمد أحمد الذي ساقنا إلي المحاكمة.. وكاريكاتير محمود إمام الذي تسبب في شطبه من قائمة المعلقين.. وهذه أمثلة.. وهناك الكثير.
مطلوب رسام كاريكاتير quot;جديد تماماًquot; تتم ولادته العملاقة علي صفحات هذه المجلة.. وبالله التوفيق.

*جريدة الجمهورية المصرية