انتهت مواجهة القمة بين سانت اتيان المتصدر وضيفه مرسيليا حامل اللقب بالتعادل 1-1، فيما تنفس ليون الصعداء وحقق فوزه الثاني هذا الموسم بتغلبه على مضيفه نانسي 3-2 اليوم السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على ملعب quot;جوفري غيشارquot;، اصبح سانت اتيان الحالم باستعادة امجاد الستينات والسبعينات واوائل الثمانيات (توج بلقبه العاشر والاخير عام 1981)، مهددا بالتنازل عن صدارته لمصلحة الفائز من مواجهة غد بين رين الثاني وتولوز الثالث، بعدما فشل في الاستفادة من عاملي الارض والجمهور والفرص التي سنحت له من اجل تخطي عقبة ضيفه مرسيليا فاكتفى بنقطة رفع من خلالها رصيده الى 17 نقطة.

وكان مرسيليا البادىء بالتسجيل في الدقيقة 27 عبر اندري بيار جينياك بعد تمريرة من الارجنتيني لوتشو غونزاليز، وانتظر سانت اتيان حتى الدقيقة 59 ليدرك التعادل بهدف مميز للوران باتل الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر بلاز ماتويدي فتلقفها quot;طائرةquot; ووضعها في شباك الحارس ستيف مانداندا الذي كان نجم المباراة خصوصا في الشوط الثاني حيث وقف سدا منيعا في وجه المد الهجومي لاصحاب الارض ليمنح فريقه نقطته الثانية عشرة في المركز السادس.

وعلى ملعب quot;مارسيل بيكوquot;، قاد جيمي بريان ليون للعودة من ملعب مضيفه نانسي بفوزه الاول منذ المرحلة الثالثة حين تغلب على بريست (1-صفر)، والثاني فقط هذا الموسم بتسجيله هدفين وتمريره كرة الهدف الاخر الذي كان من نصيب الارجنتيني ليساندرو لوبيز.

واستهل فريق المدرب كلود بوييل اللقاء بطريقة جيدة عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 37 عبر لوبيز بعد تمريرة من بريان الذي اضاف الهدف الثاني بكرة رأسية في الدقيقة 55.

لكن نانسي عاد الى اجواء اللقاء وقلص الفارق بعد دقيقتين فقط بكرة رأسية من البرازيلي اندري لويز، ثم ادرك التعادل في الدقيقة 70 بواسطة جوليان فيري، الا ان بريان ضرب مجددا وسجل هدفه الشخصي الثاني وهدف الفوز لفريقه في الدقيقة 75 بعدما وصلته الكرة الى داخل المنطقة اثر ركلة حرة فشل دفاع نانسي في ابعادها بالشكل المناسب.

وبدوره واصل بوردو صحوته النسبية بفوزه على ضيفه لوريان بهدف سجله ميكايل سياني في الدقيقة 26، رافعا رصيد فريقه الى 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين، مقابل ثلاث هزائم.

وسجل اوكسير فوزه الاول هذا الموسم بتغلبه على ارل افينيون متذيل الترتيب برباعية نظيفة سجلها البوركينابي الان تراوري (18) وبينوا بيدريتي (44) وروي كونتو (58) والسلوفيني فالتر بيرسا (83).

وواصل بريست اداءه المميز وحقق فوزه الرابع على حساب مضيفه موناكو بهدف سجله برونو غروجي (71) الذي صعد بفريقه الى المركز الرابع موقتا برصيد 14 نقطة، مستفيدا من سقوط كاين (12 نقطة) امام مضيفه المتعثر فالنسيان بهدف للمغربي يوسف العربي (71)، مقابل هدفين لغريغوري بوجول (24) والمالي مامادو ساماسا (29).

وحقق سوشو فوزا كبيرا على لنس بثلاثية سجلها المالي موديبو مايغا (13) والنيجيري ايدييي براون (44) وداميان بيركيس (74)، ليصعد الى المركز الخامس برصيد 13 نقطة.

ويلعب غدا الاحد ليل مع مونبلييه، وباريس سان جرمان مع نيس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- سانت اتيان 17 نقطة من 8 مباريات

2- رين 15 من 7

3- تولوز 14 من 7

4- بريست 14 من 7

5- سوشو 13 من 7