لن يكون انطلاق الموسم الجديد من الدوري اللبناي لكرة القدم مختلفا عن الأعوام الماضية، اذ لا تزال أندية الدرجة الاولى غارقة في صعوبات مادية، المدرجات خالية من الجماهير والتدهور غير المسبوق في المستوى يسيطر على المواجهات المحلية.

وتعيش الكرة اللبنانية مرحلة سيئة قد تكون الاخطر في تاريخها، نظرا للتراجع الرهيب محليا وخارجيا في مستوى الاندية اللبنانية الباحثة عن دعم مادي من الأطراف السياسية ما ينسحب على المنتخب الوطني الذي يشارك في التصفيات القارية بشق الانفس.

فرغم قرار السماح بعودة الجماهير الى الملاعب للمرة الاولى في المواسم الاربعة الماضية، الا ان الواقع يظهر العكس من خلال منع القوى الأمنية دخول الجماهير واقامة بعض المباريات التي سبقت انطلاق الموسم خلف أبواب موصدة لأسباب أمنية!.

واللافت ايضا ان المباراة الاخيرة من الموسم الماضي انتهت في الثامن من ايار/مايو الماضي، اي منذ خمسة أشهر وهي استراحة خيالية في عالم كرة القدم الحديثة.

كما ان مباريات الدوري غائبة عن ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، وهو الصرح الرياضي الأكبر في البلاد، نظرا للخلاف الواقع بين الاتحاد المحلي وادارة المدينة الرياضية.

هذا الوضع الخارج عن المألوف دفع أندية الدرجة الاولى الى عقد اجتماع طارىء أمس الخميس حيث quot;توقفت الأندية مطولا عند الوضع البائس الذي وصلت إليه اللعبة، وحملت الاتحاد مجتمعا المسؤولية الكبرى لاهماله الدائم لهاquot;.

ازاء هذا الواقع المرير، يسعى لاعبو الأندية الى هجرة الدوري والعثور على فرق خارج لبنان، وهو ما نجح بالحصول عليه هداف النجمة السابق محمد غدار الذي واجه صعوبات للمشاركة مع ناديه السابق والمنتخب الوطني قبل أن ينجح بالتوقيع على كشوفات الأهلي بطل مصر.

ومن التغييرات الطارئة على الموسم الجديد، سماح الاتحاد المحلي للأندية التعاقد مع لاعبين اجنبيين اثنين بدلا من ثلاثة لاعبين على غرار المواسم الماضية سعيا للتخفيف من عملية الانفاق.

وسيكون العهد حامل اللقب مرشحا فوق العادة كي يحتفظ بلقبه للمرة الاولى، وذلك بعد احرازه لقب الموسم الماضي بسهولة ليضيفه الى اللقب الاول الذي توج به عام 2008.

واستعد العهد جيدا للموسم الجديد بفوزه في كأس النخبة بتغلبه على الانصار بركلات الترجيح منذ نحو أسبوعين، ثم أعاد الكرة وتغلب على الانصار 1-صفر الاسبوع الماضي في مباراة الكأس السوبر بهدف لمهاجمه محمود العلي.

ويعيش العهد مرحلة استقرار فني ومادي، جعلته الفريق الوحيد الذي لم يخسر اي مباراة في الموسم الماضي، اذ حقق 17 فوزا وخمس تعادلات، ليحرز اللقب بسهولة بفارق تسع نقاط عن كل من الصفاء والنجمة.

ويعتمد العهد الذي يواجه السلام صور الصاعد الى الدرجة الاولى على ملعب بلدية صور بعد غد الاحد، على لاعب وسطه الموهوب حسن معتوق ومدافعه عباس كنعان، واستقدم هداف الشباب الغازية الفلسطيني مصطفى حلاق بعد تسجيله سبعة أهداف الموسم الماضي، كما تعاقد مع لاعب وسط الحكمة الشاب علي بزي ومع الكاميروني ريتشارد اتياج لاعب الكرامة السوري السابق.

وعزز الانصار رابع الموسم الماضي بفارق 12 نقطة عن العهد، صفوفه من خلال استقدام المهاجم البرازيلي ادسون ناسيمنتو (24 عاما) ليلعب الى جانب مواطنه وقلب الدفاع سيباستيان راموس جونيور.

كما استقدم الفريق الاخضر الذي يعتمد على موهبة ربيع عطايا ومحمد عطوي، مهاجم النجمة السابق علي ناصر الدين (27 عاما) الذي توج هدافا للدوري موسم 2006 برصيد 17 هدفا.

وستكون مباراة الانصار الافتتاحية في الدوري محطة نارية له، كونه سيواجه على ملعب بلدية صيدا الصفاء وصيف الموسم الماضي، الذي عزز صفوفه بدوره من خلال التعاقد مع المهاجم المغربي مراد أعراب لاعب الكوكب المراكشي سابقا، الذي انضم بدوره الى مواطنه طارق العمراتي الذي يجيد اللعب في عدة مراكز.

وضم الصفاء الذي استعاد مدربه القديم سمير سعد اللاعب حسن أومري من الدرجة الثالثة في ألمانيا.

ويبدو النجمة بطل أعوام 2004، 2005 و2009 في حال صعبة خصوصا بعد خسارته هداف الموسم الماضي السنغالي الشاب ماكيتي ديوب صاحب 22 هدفا ليحرز لقب الحذاء الفضي الذي تمنحه مجلة الحدث الرياضية لثاني أفضل هداف في الدوري العربية.

واكتفى النجمة الذي يعاني صعوبات مادية بالتعاقد مع السيراليوني طومسون كامارا لاعب الاهلي صيدا سابقا.

ويلعب النجمة ثالث الموسم الماضي مع الاخاء الاهلي عاليه الصاعد على ملعب بحمدون البلدي بعد غد الاحد.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء المبرة سادس الموسم الماضي تحت اشراف المدرب السوداني اسامه الصقر والذي تعاقد مع المدافع البرازيلي فابيو دي ازيفيدو، مع الاصلاح البرج الشمالي تاسع الموسم الماضي على ملعب صور البلدي.

ويلعب شباب الساحل سابع الموسم الماضي الذي ضم علي متيرك، حسن طهماز وحسين علوية من العهد مع التضامن صور الذي حافظ على مهاجمه الواعد محمد حيدر على ملعب الصفاء.

ويواجه الراسينغ الذي قدم موسما جيدا احتل فيه المركز الخامس، الشباب الغازية عاشر الموسم الماضي على ملعب برج حمود.

برنامج المرحلة الاولى من بطولة لبنان لكرة القدم:


- السبت:

الإصلاح - المبرة


- الاحد:

السلام صور - العهد

شباب الساحل - التضامن صور

الراسينغ - الشباب الغازية

الاخاء الاهلي - النجمة

الانصار - الصفاء

اسماء اللاعبين الاجانب الذين سيدافعون عن الوان الفرق في موسم 2010-2011 من بطولة لبنان لكرة القدم:


- العهد: ريتشارد اتياج (الكاميرون)

- الصفاء: طارق العمراتي ومراد أعراب (المغرب)

- النجمة: طومسون كامارا (سيراليون)

- الانصار: سيباستيان راموس جونيور وادسون ناسيمنتو (البرازيل)

- الراسينغ: أدييل بريشيوس (نيجيريا) ودونالد ماسينتير (سيراليون)

- المبرة: جورج دا سيلفا وفابيو دي ازيفيدو (البرازيل)

- شباب الساحل: أحمد جرادي وعصام عبد السميع (مصر)

- التضامن صور: كامارا جون (سيراليون) وديريك ايبي مبا (نيجيريا)

- الإصلاح برج الشمالي: روني باك (البرازيل)

- الشباب الغازية: أبو بكر كامارا (غينيا) ولاسينا سورو (ساحل العاج)

- السلام صور: هلسون دي اوليفيرا سانتوس (البرازيل) وكوفي ياو سيمون (ساحل العاج)