وجد تقييم أمني للحكومة البريطانية أن المئات من احتفالات الشوارع والمهرجانات المحلية والمناسبات التي سيتم بثها على الشاشات العملاقة في جميع أنحاء البلاد، والتي سيتصادف توقيتها مع دورة الألعاب الأوليمبية المقرر لها أن تقام عام 2012 في العاصمة البريطانية، لندن، من الممكن أن تصبح عرضة لهجوم إرهابي.

___________________________________________________________________________

لندن: تُلقِي نتائج تلك المراجعة الأمنية، التي أصدرتها الحكومة، الضوء على المخاطر التي تُشكِّلُها quot;الأحداث الموازيةquot; التي ستقام جنباً إلى جنب مع الألعاب، دون أن تكون جزءًا منها. وفي وقت لم يتبق فيه على بدء المنافسات سوى 20 شهراً فقط، يشعر المسؤولون الأمنيون بالقلق إزاء ما يطلقون عليهاquot; عملية إحلال الأشياء بأشياء أخرىquot;، والتي يقوم فيها الإرهابيون بتغيير خططهم الخاصة بمهاجمة الملاعب الأوليمبية المحمية بشكل جيد ويهدفون بدلاً من ذلك إلى مهاجمة الأهداف الأكثر ضعفاً.

وعلمت صحيفة التلغراف البريطانية أنه سيتم إطلاق حملة ترمي إلى إخطار السلطات المحلية بجميع الأحداث بحلول نهاية آذار/ مارس المقبل، وذلك لتتمكن قوات الشرطة من تقييم المخاطر.

وقالت الصحيفة إنه قد تم الكشف عن تفاصيل تلك العملية الأمنية، التي وصفت بالأضخم على الإطلاق في زمن السِلم، في الوقت الذي قالت فيه البارونة بولين نيفيل جونز، وزيرة الأمن، إن الميزانية الخاصة بدورة الألعاب الأوليمبية ndash; والتي تقدر بـ 600 مليون إسترليني ndash; لم تكن معفاة من التخفيضات.

ونقلت الصحيفة في الإطار ذاته عن المفوض المساعد، كريس اليسون، المسؤول عن عملية حفظ الأمن في شرطة سكوتلاند يارد، قوله quot; كان من المحتمل أن يكون هناك نقص في ضباط البحث المدربين، والكلاب المدربة على اكتشاف أماكن المتفجرات، وضباط الأسلحة النارية، وضباط الحماية الشخصية، وضباط الخيالةquot;.

ومضت الصحيفة تقول إنه سيكون هناك 1200 ضابط شرطة بجميع أنحاء البلاد، وما يصل إلى عشرة آلاف حارس أمن في الملاعب والأماكن التي ستستضيف المنافسات.

ولفتت كذلك إلى وجود وحدة استخبارات خاصة داخل وزارة الداخلية البريطانية، تحاول بالفعل الآن أن تحدد طبيعة المخاطر التي تحدق بالمنافسات الأوليمبية.

وعاودت البارونة نيفيل جونز تقول :quot; سنركز على تعزيز المستوى الأمني في تلك الأحداث التي يطلق عليها quot;الأحداث الموازيةquot;، وهي النشاطات التي تقام جنباً إلى جنب مع الألعاب الرسمية، والتي سيكون من شأنها أن تضيف الكثير إلى متعة الجماهير. فالتأكد من عدم تعرض تلك المناسبات الترفيهية للخطر، أمر في طليعة تخطيطناquot;.