كشف موقع ويكيليكس أن حاكم بورما العسكري كان يرغب في شراء نادي مانشستر يوناتيد.


إيلاف : بعدما اتضح خلال الآونة الأخيرة الدور السحري الذي أضحت تلعبه كرة القدم في حياة الشعوب، وكذلك رؤساء وحكام الدول، أفادت اليوم تقارير صحافية بريطانية بأن رئيس المجلس العسكري الحاكم في بورما الجنرال، ثان شوي، كان يرغب في شراء نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في محاولة يائسة من جانبه لتعزيز شعبيته بينما كانت تتعرض صورته لهزة بسبب سلسلة من الانقسامات والتداعيات السياسية الداخلية.

وقد أزيح النقاب عن هذا الكشف اللافت من خلال ما تسريبه من وثائق مؤخراً على موقع ويكيليكس، بالتزامن مع صدور مذكرة اعتقال أوروبية بحق مؤسس الموقع، جوليان آسانج، الذي يبلغ من العمر 39 عاماً، وتسليمها في الوقت ذاته إلى شرطة سكوتلاند يارد.

وتبعاً لما ورد في تلك الوثائق من معلومات خاصة بالمخابرات الأميركية، فإن شوي، 77 عاماً، وهو من كبار مشجعي الشياطين الحُمر، ويتم تصنيفه رابعاً في قائمة أسوأ الطغاة في العالم، قد طلب منه حفيده أن يقوم بشراء الأولد ترافورد عام 2009.

واستناداً إلى ما ذكرته اليوم في هذا السياق صحيفة quot;ذا صنquot; البريطانية، فإن نظام شوي كان يعتقد أن إقدامه على شراء واحد من أكبر أندية العالم، بمبلغ قُدِّرَت قيمته بـ 634 مليون جنيه إسترليني، سيصرف انتباه الشعب الفقير عن المشكلات التي تفاقمت في أعقاب التعرض لإعصار نرجس الذي ضرب البلاد عام 2008. لكن شوي قرر الانسحاب في آخر لحظة، لأنه اعتقد أن تلك الخطوة ستبدو سيئة، سيما أنها تأتي في أعقاب تلك الكارثة التي راح ضحيتها ما يقرب من 140 ألف شخص.