تقع على عاتق انتر ميلان بطل ايطاليا واوروبا لكرة القدم ابقاء لقب بطولة العالم للاندية اوروبيا عندما يخوض غمار النسخة السابعة في ابوظبي من 8 الى 18 كانون الاول/ديسمبر الجاري، في حين يسعى الوحدة بطل الامارات وممثل العرب الوحيد الى الذهاب بعيدا فيها.

تشارك في البطولة 7 فرق هي فضلا عن انتر ميلان والوحدة، انترناسيونال البرازيلي (بطل اميركا الجنوبية)، مازيمبي الكونغولي (بطل افريقيا)، باتشوكا المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي (بطل اسيا)، هيكاري يونايتد من بابوا غينيا الجديدة (بطل اوقيانيا).

يقص الوحدة شريط المباريات الاربعاء بلقاء هيكاري يونايتد في الدور الاول على استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة، والفائز منهما يلتقي مع سيونغنام في ربع النهائي.

تجمع المباراة الثانية في ربع النهائي مازيمبي مع باتشوكا.

يبدأ انتر ميلان وانترناسيونال مشوارهما في البطولة من الدور نصف النهائي، فيلتقي الاول مع المتأهل من الوحدة-هيكاري وسيونغنام، والثاني مع الفائز من سيونغنام وباتشوكا.

وتستضيف ابوظبي البطولة للعام الثاني على التوالي، على ان تعود الى طوكيو بدءا من 2011. وقد مثل الاهلي الدولة المضيفة في النسخة الماضية لكنه خرج من الدور الاول بخسارته امام اوكلاند سيتي النيوزيلندي صفر-2.

وتوج برشلونة الاسباني بطلا في العام الماضي بفوزه على استوديانتيس دي لا بلاتا الارجنتيني 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية على استاد مدينة زايد الرياضية امام 50 الف متفرج.

وعادل برشلونة عدد القاب الاندية الاوروبية مع نظيرتها الاميركية الجنوبية بثلاثة القاب لكل منهما في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2008) وبرشلونة (2009).

رئيس اللجنة المنظمة المحلية ورئيس الاتحاد الاماراتي محمد خلفان الرميثي كان اعتبر ان الامارات quot;نجحت في امتحان التنظيم في العام الماضي واصبحت مصدر الهام للكثيرين وستعمل في النسخة الحالية من اجل تقديم اشياء جديدةquot;، مشيرا الى ان البطولة quot;قدمت بدورها للامارات فرصة ثمينة لتطوير كرة القدم فيهاquot;.

وتابع quot;نتوقع ان تكون مشاركة الوحدة ممثل الامارات ايجابية لما يضمه من امكانات فنية وادارية، ونتمنى ان يكون تعلم من تجربة الاهلي العام الماضي التي كانت سلبيةquot;.


الانتر المرشح الابرز

يعتبر انتر ميلان المرشح الابرز لاحراز اللقب في ابوظبي رغم انه يمر في فترة غير مستقرة محليا بعد النتائج المتذبذة كان آخرها الخسارة امام روما 1-3.

لكن مدرب الانتر الاسباني رافايل بينيتيز عزا السقوط امام الانتر الى التركيز على بطولة العالم للاندية بقوله quot;عرفنا ان هذه المباراة ستكون صعبة لان تفكيرنا منصب نحو كأس العالمquot;.

ويحارب انتر ميلان على جبهة دوري ابطال اوروبا ايضا حيث يسعى للدفاع عن لقبه الذي احرزه في النسخة الماضية بقيادة مدربه السابق البرتغالي جوزيه مورينيو (مدرب ريال مدريد حاليا)، ويلتقي اليوم الثلاثاء فيردر بريمن الالماني في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات الدور الاول، علما بأنه ضمن تأهله الى الدور الثاني لكنه يتنافس مع توتنهام الانكليزي على صدارة المجموعة الاولى التي يحتلها الاخير برصيد عشر نقاط بفارق الاهداف امام الانتر.

وكانت انتر ميلان توج بطلا لدوري ابطال اوروبا في ايار/مايو الماضي بفوزه على بايرن ميونيخ الالماني بهدفين نظيفين لمهاجمه الارجنتيني دييغو ميليتو الغائب عن بطولة العالم للاندية في ابوظبي.

لن يكون ميليتو الغائب الوحيد عن تشكيلة بينيتيز، بل ان قائمة المصابين تشمل المدافع البرازيلي مايكون والصربي ديان ستانكوفيتش.

وفضلا عن الخسارة امام روما، كان انتر ميلان تعادل مع بريشيا 1-1 وخسر امام جاره ميلان صفر-1 وكييفو 1-2، وخسر ايضا امام توتنهام في مباراة الذهاب بينهما 1-3.

لكن تبقى تشكيلة انتر زاخرة بالنجوم ابرزهم المهاجم الكاميروني صامويل ايتو وصخرة الدفاع الارجنتيني خافيير زاينتي والبرازيليان لوسيو وتياغو موتا والهولندي ويسلي سنايدر وماركو ماتيزازي استيبان كامبياسو.

وسيكون انترناسيونال البرازيلي المنافس الابرز لانتر ميلان على اللقب كونه يدافع ايضا عن الفرق الاميركية الجنوبية في هذه البطولة.

وكان انترناسيونال احرز اللقب عام 2006 بفوزه على برشلونة الاسباني 1-صفر في المباراة النهائية في طوكيو، وسيكون اول فريق توج بطلا يشارك في البطولة مجددا بنظامها الجديد.

الوحدة الاماراتي يأمل بالوصول الى الادوار المتقدمة وتعويض اخفاق الاهلي في النسخة السابقة.

واستعاد الوحدة مدربه السابق الذي قاده الى لقب الدوري المحلي النمسوي جوزيف هيكرسبيرغر بعد ان انتقل لفترة وجيزة للاشراف على منتخب البحرين.

واحتفظ الوحدة بلاعبيه الدوليين في الاستعدادات الاخيرة للبطولة فلم يشاركوا بالتالي في quot;خليجي 20quot; في اليمن.

يشارك مازيمبي ممثلا لافريقا للعام الثاني على التوالي بعد ان فرض نفسه الاقوى افريقيا في العامين الماضيين، لكنه خرج من مونديال الاندية من مباراته الاولى في الدور ربع النهائي بخسارته امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل اسيا 1-2

وتوج مازيمبي بطلا لافريقيا على حساب الترجي التونسي بفوزه عليه 5-صفر ذهابا وتعادله معه 1-1 ايابا في الدور النهائي.

يمثل القارة الاسيوية هذه المرة فريق كوري جنوبي آخر هو سيونغنام ايلهوا بعد ان اقصى ذوب آهان اصفهان الايراني في نهائي دوري ابطال اسيا.

ويأمل سيونغنام في تكرار انجاز مواطنه بوهانغ الذي لفت الانظار في العام الماضي وبلغ الدور نصف النهائي قبل ان يخسر امام استوديانتيس دي لاباتا الارجنتيني 1-2، ثم احرز المركز الثالث بفوزه على اتلانتي المكسيكي بطل الكونكاكاف بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الاصلي 1-1.

باتشوكا يحمل لواء اندية الكونكاكاف لكنه يسعى للوصول الى المباراة النهائية على الاقل بعد ان توقف مشوار مواطنه اتلانتا في العام الماضي في نصف النهائي بخسارته امام برشلونة 1-3.

اما هيكاري يونايتد فسيحاول اجتياز الدور الاول كما فعل ممثل اوقيانيا اوكلاند سيتي في العام الماضي حين تخطى الاهلي 2-صفر.

سجل الفائزين في بطولة العالم للاندية لكرة القدم منذ انطلاقها بصيغتها الجديدة عام 2000:

2000: كورينثيانز (البرازيل) - فاسكو دا غاما (البرازيل) (صفر-صفر) ثم (4-3) بركلات الترجيح

2005: ساو باولو (البرازيل) - ليفربول (انكلترا) (1-صفر)

2006: انترناسيونال (البرازيل) - برشلونة (اسبانيا) (1-صفر)

2007: ميلان (ايطاليا) - بوكا جونيورز (الارجنتين) (4-2)

2008: مانشستر يونايتد (انكلترا) - ليغا دي كيتو (الاكوادور) (1-صفر)

2009: برشلونة (اسبانيا) - استويانتيس (الارجنتين) (2-1 بعد التمديد)

مجموع جوائز بطولة العالم للاندية التي تنطلق الاربعاء في ابو ظبي 16 مليون دولار توزع على النحو التالي:

الفائز باللقب: 5 ملايين دولار

-الوصيف: 4 ملايين

-الثالث: 5ر2 مليون

-الرابع: مليونا دولار

-الخامس: 5ر1 مليون

-السادس: مليون دولار

-السابع: 500 الف دولار