اوقعت قرعة الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي سحبت اليوم الجمعة في نيون (سويسرا) انتر ميلان الايطالي حامل اللقب في مواجهة وصيفه بايرن ميونيخ الالماني وجها لوجه.

وكان انتر ميلان تغلب على الفريق البافاري 2-صفر في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية في ايار/مايو الماضي ليحقق ثلاثية تاريخية بعد الدوري والكأس المحليين، كما انه توج باللقب الاوروبي للمرة الثالثة والاولى بعد صيام استمر 45 عاما.

وحصل تغيير في الجهاز الفني لانتر ميلان حيث حل المدرب الاسباني رافايل بينيتيز بدلا من البرتغالي القدير جوزيه مورينيو الذي انتقل الى ريال مدريد الاسباني.

ويعاني انتر ميلان محليا اثر تخلفه عن جاره في المدينة الواحدة ميلان بفارق 13 نقطة، لكنه سيخوض نهائي كأس العالم للاندية ضد مازيمبي الكونغولي غدا السبت في ابوظبي.

والحال ليس افضل بالنسبة الى بايرن ميونيخ حيث يتخلف بفارق 17 نقطة عن بوروسيا دورتموند المتصدر، لكن الفريق البافاري سيتسعيد خدمات جناجه الهولندي السريع اريين روبن احد نجوم المسابقة الموسم الماضي.

وعموما، تفوح في اكثر من مواجهة في الدور الثاني رائحة الثأر، اذ اوقعت القرعة ارسنال الانكليزي وبرشلونة الاسباني، طرفا المباراة النهائية عام 2006، وجها لوجه للموسم الثاني على التوالي، والامر ايضا ينطبق على مواجهة ليون الفرنسي وريال مدريد الاسباني.

وكان الفريق الكاتالوني اطاح بارسنال في ربع النهائي الموسم الماضي اثر تعادلهما على ملعب الامارات 2-2، قبل ان يفوز برشلونة 4-1 في نوكامب.

كما ان برشلونة تفوق على ارسنال 2-1 في نهائي المسابقة عام 2006 ليتوج باللقب القاري.

اما ريال مدريد المتجدد بقيادة مورينيو وحامل الرقم القياسي في هذه المسابقة (9 القاب)، فيريد الثأر ايضا لخروجه على يد ليون في الدور الثاني الموسم الماضي. وقد تقدم ليون ذهابا 1-صفر، ثم انتزع التعادل 1-1 ايابا على ملعب سانتياغو برنابيو.

يذكر ان الفريق الملكي لم يتمكن من اجتياز الدور الثاني في المواسم الستة الاخيرة.

ويسعى مورينيو الى ان يصبح اول مدرب يقود ثلاثة اندية مختلفة لاحراز اللقب بعد ان فاز مع بورتو البرتغالي عام 2004، ومع انتر ميلان الموسم الماضي.

ويتوجه توتنهام الانكليزي الذي يشارك للمرة الاولى في هذا المسابقة وكان احد مفاجأتها في الدور الاول، الى مدينة ميلانو مجددا ليلاقي الطرف الاخر فيها ميلان حامل اللقب 7 مرات.

وكان الفريق اللندني خسر ذهابا على ملعب سان سيرو 3-4 امام انتر ميلان بعد ان تخلق صفر-4 في مباراة تألق فيها جناحه النفاثة الويلزي غاريث بايل، قبل ان يثأر لخسارته ايابا على ملعب وايت هارت لاين 3-1 ويتصدر المجموعة على حساب منافسه.

وتبدو مهمة تشلسي الانكليزي الساعي الى احراز اللقب القاري للمرة الاولى في تاريخه، سهلة اقله على الورق لانه سيواجه كوبنهاغن الدنماركي نظرا لفارق الخبرة بين الفريقين، ولان الدوري في هذه الدولة الاسكندنافية توقف الشهر الماضي ولن يعاود قبل اذار/مارس المقبل.

والامر ينطبق بنسبة اقل على مانشستر يونايتد الذي يلاقي مرسيليا الفرنسي.

وتبدو مباراة فالنسيا الاسباني وشالكه الالماني متكافئة، في حين سيكون روما الايطالي مرشحا لتخطي شاختار دانيتسك الاوكراني.


قرعة الدور الثاني:

روما (ايطاليا) - شاختار دانيتسك (اوكرانيا)

ميلان (ايطاليا) - توتنهام (انكلترا)

فالنسيا (اسبانيا) - شالكه (المانيا)

انتر ميلان (ايطاليا) - بايرن ميونيخ (المانيا)

ليون (فرنسا) - ريال مدريد (اسبانيا)

ارسنال (انكلترا) - برشلونة (اسبانيا)

مرسيليا (فرنسا) - مانشستر يونايتد (انكلترا)

كوبنهاغن (الدنمارك) - تشلسي (انكلترا)


تقام مباريات الذهاب في 15-16 و22-23 شباط/فبراير المقبل، ومباريات الاياب في 8-9 و15-16 اذار/مارس المقبل.