قال مدرب المنتحب الجزائري لكرة القدم عبد الحق بن شيخة انه مقتنع بأداء لاعبيه المحليين خلال المباراة التي فاز بها منتخب الجزائر المحلي على نظيره التشادي بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد أمس الثلاثاء بملعب quot;20 آب 1955quot;بالعاصمة،والتي تدخل في إطار تحضيرات التشكيلة الجزائرية للمشاركة في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين المقررة بالسودان من 04 إلى 25 فبراير/ شباط القادم.

وذكر بن شيخة في تصريح له عقب نهاية المباراة الودية أنه قد سجل عدة ملاحظات على أداء فريقه ولكن كما قال quot; النقاط الايجابية كانت أكثر من النقاط السلبية وسنسعى لسد النقائص خلال المعسكرات القادمة والمباراتين التحضيريتين اللتين سنخوضهما في شهر يناير القادم أمام منتخبي النيجر واللوكسمبورغ قبل موعد البطولة الأفريقية للاعبين المحليين بالسودانquot;.

وأكد بن شيخة من جهة أخرى أن أبواب منتخب الرديف الجزائري تبقى مفتوحة أمام كل لاعب يتألق مستقبلا في الدوري المحلي قبل تحديد التشكيلة النهائية التي ستمثل الجزائر في موعد السودان .

وقد خاض منتخب الرديف الجزائري مواجهة التشاد بستة لاعبين من نادي وفاق سطيف، ضمن التشكيلة الأساسية، وثلاثة آخرين كلاعبين احتياطيين ، وذلك بعدما اقتنع المدرب عبد الحق بن شيخة أن لاعبي هذا الفريق هم الأحسن في الوقت الحالي بالدوري الجزائري بالإضافة لعناصر أخرى كمدافع شبيبة القبائل سعيد بلكالام والظهير الأيمن لشبيبة بجاية، ربيع مفتاح، ومهاجمي جمعية الشلف، مسعود و سوداني،ومن المؤكد أن تواجد هذا العدد الكبير من لاعبي الوفاق السطايفي سيساعد المدرب بن شيخة في تحضيره للمنتخب إذ لن يكون بحاجة كبيرة لتحسين الانسجام والتجانس بالتشكيلة بحكم أن اللاعبين متعودين على العمل رفقة بعضهم البعض ضمن تدريبات الفريق أو في مبارياته الرسمية بالدوري المحلي أو المنافسات الأفريقية ،و التي أكسبتهم تجربة دولية لا باس بها قد تساعدهم في خوض بطولة أفريقيا للاعبين المحليين بدراية أكبر لنوعية المنتخبات المنافسة .

وتعد بطولة أفريقيا للاعبين المحليين مسابقة جديدة استحدثها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 2008 قصد السماح للاعبين الناشطين بالقارة الإفريقية لإبراز مواهبهم بعدما لاحظ الاتحاد أن معظم المنتخبات الإفريقية تفضل الاعتماد على اللاعبين المحترفين بأوروبا أو الخليج العربي بدل اللاعب الناشط بالدوريات المحلية.

وقد جرت نهائيات النسخة الأولى سنة 2009 بالكوت ديفوار بمشاركة ثمانية منتخبات، وتوج بلقبها منتخب الكونغو الديمقراطية.وستعرف نهائيات النسخة الثانية مشاركة 16 منتخبا،. وستتنافس الجزائر في الدور الأول ضمن المجموعة الأولى، رفقة كل البلد المنظم السودان و الغابون وأوغندا.