احتل ريال مدريد الأسباني صدارة قائمة أغنى الأندية في العالم والتي تصدرها سنويا شركة quot;ديلويتquot; المحاسبية لأموال كرة القدم.سجل ريال مدريد عائدات قيمتها 4ر401 مليون يورو (544 مليون دولار) ، تلاه برشلونة ،الغريم التقليدي في الدوري الأسباني بعائدات قيمتها 9ر365 مليون يورو.

وقال ألان سويتزر المدير بمجموعة الأعمال الرياضية في شركة ديلويت quot;خلق ريال مدريد وبرشلونة فجوة كبيرة عن أقرب منافسيهما من الأندية الأوروبية ، وأصبحا بصدد الحفاظ على صدارة قائمة أغنى الأندية في العالم لسنوات ، خاصة إذا لم يرتفع سعر الجنيه الإسترليني أمام اليورو.

تراجع مانشستر يونايتد ، بطل إنجلترا ، مركزا واحدا ليحتل المركز الثالث بعائدات وصلت إلى 327 مليون يورو ،وذلك نظرا لتراجع سعر الجنيه الإسترليني ، تلاه بايرن ميونيخ الألأماني (5ر289 مليون يورو) وأرسنال الإنجليزي (263 مليون يورو).

يصنف تقرير ديلويت أكبر 20 نادي كرة قدم في العالم من حيث العائدات المالية ، وتضم القائمة أندية أوروبية فقط.

حازت الأندية الإنجليزية سبعة مراكز والألمانية خمسة ، في حين حازت الأندية الإيطالية على أربعة مراكز بالإضافة إلى مركزين من كل من الأندية الفرنسية والأسبانية.

الوافدان الجديدان على قائمة العام الماضي ، هما فيردر بريمن الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي ، حيث انتزعا مركزي شتوتجارت الألماني وفناربخشه التركي.

ويظهر التقرير أن أندية القمة نجحت في مقاومة الكساد الاقتصادي حيث ارتفعت عائدات الأندية العشرين خلال موسم 2008/2009 ،إلى 9ر3 مليار يورو.

جاءت زيادة عائدات ريال مدريد بنسبة 10 بالمئة ،رغم الموسم المخيب للأمال للفريق ، سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي ، بحسب دان جونز، أحد الشركاء في مجموعة الأعمال الرياضية.