ياسر الخالدي من الرياض : بلغ الهلال السعودي الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اسيا في كرة القدم بتعادله مع ضيفه السد القطري صفر-صفرالثلاثاء على استاد الملك فهد الدولي في الرياض في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الاول.

وعزز الهلال موقعه في الصدارة برصيد 11 نقطة بفارق 4 نقاط امام السد و5 نقاط امام ميس كرمان الايراني الذي خسر امام الاهلي الاماراتي 1-2 اليوم في دبي.

وستكون الجولة الاخيرة حاسمة لتحديد صاحب البطاقة الثانية في المجموعة، حيث يلتقي السد مع ضيفه الاهلي الاماراتي، فيما يحل الهلال ضيفا على ميس كرمان.

ويحتاج السد الى الفوز على الاهلي لضمان تأهله بغض النظر عن نتيجة مباراة ميس كرمان والهلال، علما بان الفريق القطري سحق نظيره الاماراتي بخماسية نظيفة ذهابا في دبي.

وبدأ الهلال منذ بداية الشوط مهاجما بغية تسجيل هدف مبكر ليريح لاعبيه في المباراة حيث ان التعادل كان كافيا للفريق الهلالي ضمان التأهل بالمركز الاول في المجموعة , وقد استطاع الهلال من السيطرة على مجريات المباراة وشن هجمات مختلفة من جهة اليمين واليسار بواسطة تحركات ويلي ونواف العابد ومن خلفهم تياقو نيفيز الذي كان يقوم بتوزيع الكرات على الجانبين ويعمد الى التسديد في كل فرصة مواتية الا ان الكرات الهلالية لم تصل الى الخطورة المطلوبة .

وعمد فريق السد القطري على الاستفادة من التقدم الهلالي والاعتماد على تنظيم الهجمات المرتدة الا ان صحوة الدفاع الهلالي ومن أمامهم محوري الفريق ( خالد عزيز , رادوي ) كان لها الدور الاكبر في قتل المرتدات القطرية التي لم تجد سبيلا لمرمى محمد الدعيع الذي ظل في فترات الشوط الاول لا يشعر بالتهديد الحقيقي على مرماه , ولم يشوه هذا الشوط الا المخاشنات التي حدثت بين لاعبي الفريقين حيث كان لاعبي السد القطري اعترضوا على لاعب الهلال الروماني رادوي ( د27 ) وانه قام ضرب بتعمد لاعب فريقهم طلال البلوشي , ليكون الرد القطري بعدها بدقيقتين ( د 29 ) عندما قام لاعب السد القطري محمد ربيع في كرة مشتركة مع السويدي ويلي بركل قدمه بتعمد وهو على ارضية الملعب ليبدأ الاصطدامات بين اللاعبين وسط ضعف شخصية حكم المباراة الذي لم يكن في مستوى المباراة ويساهم في فرض شخصيتة في المباراة .

لقطة من مباراة الهلال والسدوجاء الشوط الثاني بسيناريو مشابه للشوط الاول وتخللة خطورة هلالية اكبر خاصة بعد ان اوعز المدرب لويلي بالتواجد في الجهة اليسرى وأدخالة لمحمد الشلهوب لتنشيط خط الوسط الهلالي من الجهة اليمنى , وكان لهذا التغيير دور كبير في الضغط على فريق السد القطري الذي كان يرتكب الاخطاء الفردية داخل ملعبه الا ان الهلال لم يستفد من كمية الاخطاء التي تحصل عليها في ملعب السد القطري .

وبدأ على الفريق الهلالي الاعتماد في منتصف الشوط بالعمل على التسديد من خارج منطقة الجزاء نتيجة تراجع الفريق القطري في مرماه ولفك التكتل الدفاعي الذي تواجد بداخلة ياسر القحطاني وحيدا , كان الهلال تحصل على فرص حقيقه كانت اخطرها الكرة التي قادها اسامه هوساوي من هجمة مرتدة انطلق بها ويواجة حارس المرمى ويضعها على يسار الحارس محمد صقر الا ان العارضة تصدت لكرة هوساوي لتمنع هدف هلالي محقق , وبعد هذة الهجمة وبالتحديد في الدقيقة ( 76 ) لاحت للهلال فرصة ثمينة عندما مرر عبدالله الزوري كرة من جهةة اليسار الى محمد الشلهوب الذي لعبها من لمسة واحدة داخل منطقة الجزاء لجهة اليمين لنيفيز الذي عكسها بدورة داخل منطقة الجزاء ليقتنصها ياسر القحطاني بكرة رائعه ( دبل كيك ) الا ان كرتة اعتلت القائمه كواحدة من اجمل الكرات الضائعة , ولم يشوة جمال هذا الشوط الا الدخول العنيف من لاعب السد القطري يوسف ربيع على قدم عبداللة الزوري بقصد الايذاء الا ان حكم الراية وحكم الساحة عبداللة الهلالي لم يحركوا ساكنين لتعمد الايذاء ليعترض البلجيكي جريتس عن ضعف القرار التحكيمي ليقوم الحكم بطردة من المباراة وسط أستغراب جميع الحضور بعد ان كان ينتظرون من الحكم عبداللة الهلالي طرد لاعب السد القطري يوسف ربيع , واستمر اللعب سجالا بين الفريقين ومابين هجوم الهلال ودفاع السد القطري ليعلن معها الحكم نهاية المباراة بالتعادل السلبي وتأهل الهلال لدور الستة عشرة وحصولة على المركز الاول في المجموعة بغض النظر عن نتائج الجولة الاخيرة من المجموعة الرابعه لينتظر صاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية .

من المباراة

* حضور جماهيري كبير في المباراة شهدت موازرة للفريق في مختلف فترات المباراة
* الحكم عبدالله الهلالي لم يكن في مستوى المباراة وعاب علية ضعف قرارتة وقتلة لكثير من الهجمات من خلال صافرتة وتهانة في الالعاب الخشنة في المباراة .
* لازال لاعب الهلال السويدي ويلي يقدم المستويات العالية ويثبت انه ورقة رابحة للهلال ومزعجة للفرق الاخرى
*المدرب الهلالي وضح علية الغضب للخشونة التي اتخذت ضد الفريق الهلالي من الفريق القطري
* بهذة النتيجة أصبح الهلال ينتظر الفائز من المركز الثاني للمجموعة الثانية مما قد نرى كلاسيكو سعودي اسيوي بين الهلال والاتحاد .

وعزز سباهان اصفهان الايراني حظوظه في بلوغ الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اسيا في كرة القدم بفوزه على الشباب السعودي المتصدر 1-صفر الثلاثاء في أصفهان في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول.

وسجل احمد جمشيديان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة العاشرة، علما بان زميله سيد هادي عقيلي اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 40.

وهو الفوز الثاني لسباهان اصفهان مقابل تعادلين وخسارة واحدة فارتقى الى المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف باختاكور الاوزبكستاني المستفيد الاكبر من الجولة بفوزه على العين الاماراتي 3-2 اليوم ايضا في طشقند حيث انتزع الصدارة. اما الشباب فمني بخسارته الثانية في المسابقة وتراجع من الصدارة الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 7 نقاط.

لقطة من مباراة الشباب و سباهان وبات الشباب بحاجة الى الفوز على ضيفه باختاكور في الجولة السادسة الاخيرة في 27 نيسان/ابريل الحالي لضمان تأهله الى الدور الثاني، علما بانه كان فاز على الفريق الاوزبكستاني 3-1 ذهابا في طشقند.

وخطا باختاكور الاوزبكستاني خطوة كبيرة نحو الدور الثاني بفوزه الصعب على ضيفه العين الاماراتي 3-2 الثلاثاء في طشقند في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.

وانعش الاهلي الاماراتي اماله في بلوغ الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اسيا في كرة القدم بفوزه على ضيفه ميس كرمان الايراني 2-1 اليوم الثلاثاء في استاد راشد في دبي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل حسين فرزادي (30 خطأ في مرماه) واحمد خليل (82 من ركلة جزاء) هدفي الاهلي، ومهدي رجب زاده (75) هدف ميس كرمان.

وهو الفوز الاول للاهلي بعد ثلاث هزائم وتعادل واحد، ليحيي اماله في خطف احدى بطاقتي المجموعة الرابعة بعدما رفع رصيده في المركز الاخير الى 4 نقاط.

ويحتاج الاهلي الى حسابات معقدة لتحقيق هدفه منها الفوز على السد القطري في الدوحة وخسارة ميس كرمان امام الهلال السعودي في الجولة الاخيرة التي تقام في 27 نيسان/ابريل المقبل، على ان تنتهي أيضا مباراة الهلال والسد التي تقام اليوم ايضا بفوز الاول.

وبقي ميس كرمان الذي تعرض لهزيمته الثالثة مقابل فوزين ثالثا برصيد 6 نقاط ودخل في حسابات معقدة ايضا، وهو سينتظر نتائج الجولة الاخيرة لمعرفة موقفه من التاهل.

وفرض المهاجم عادل احمدوف نفسه نجما للمباراة بتسجيله الاهداف الثلاثة (هاتريك) في الدقائق 11 و12 و28 رافعا رصيد فريقه الى 9 نقاط منتزعا الصدارة بفارق نقطتين امام الشباب السعودي المتصدر السابق فيما سجل التشيلي خورخي لويس فالديفيا (2) والهومجون سويونوف (19 خطأ في مرمى فريقه) هدفي العين الذي خرج خالي الوفاض من المسابقة بعدما تجمد رصيده عند 4 نقاط في المركز الاخير.

وسنحت فرصة ذهبية للعين بطل نسخة 2003 لادراك التعادل بعدما احتسب له الحكم الاسترالي ماتيو بريز ركلة جزاء في الدقيقة 73 اهدرها البرازيلي ماوريسيو ايمرسون الذي طرد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لتلقيه الانذار الثاني عندما تابع بيده كرة رأسية لفالديفيا داخل المرمى من مسافة قريبة.

وكان العين بحاجة الى الفوز او التعادل على الاقل للابقاء على اماله في المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة.

واستهل العين المباراة بافضل طريقة ممكنة عندما افتتح التسجيل عبر قائده وصانع العابه فالديفيا من ركلة ركنية في الدقيقة الثانية، لكن اصحاب الارض ردوا بسرعة وبهدفين في دقيقتين سجلهما احمدوف الاول بضربة رأسية من مسافة قريبة (11) والثاني عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية داخل المرمى (12).

ونجح العين في ادراك التعادل عندما حاول المدافع سويونوف ابعاد كرة عرضية من باب المرمى فتابعها داخل الشباك (19)، لكن احمدوف منح التقدم مجددا لاصحاب الارض مستغلا كرة مرتدة من حارس مرمى العين فتابعها داخل المرمى الخالي (28).