لا يجد المعنيون بالاحتراف السعودي حرجاً من الاعتراف بان الثغرات ربما تطال مواد اللائحة المنظمة للمسابقات الكروية وهو ما كانت عانت منه ( انكلترا) وهي البلاد التي اخترعت اللعبة الشعبية الأولى ووضعت لها لائحة احترافية، وعلى ذلك يتوقع أن يتم مطلع شهر مايو الجاري الإعلان عن التعديلات الجديدة في المادة 18 من لائحة الاحتراف السعودية على أمل أن تكون مناسبة لجميع الأطراف التي ذهبت إلى العمل بهذا النظام قبل نحو (17) عاماً .

علي الحملي ndash; إيلاف : ينتظر يوم الإثنين الكشف عنالتعديلات الجديدة في المادة 18 من لائحة الاحتراف السعودي ، وأكد الدكتور صالح بن ناصر رئيس اللجنة المعنية بأنه ستكون هناك تعديلات جذرية في هذه المادة لتكون مناسبة لجميع الأطراف بعدما تمت المصادقة عليها وإبلاغ الاتحاد الدولي لكرة القدم بذلك .

وصرح رئيس لجنة الاحتراف السعودي بأنه تمت إضافة أحد البنود للائحة يتضمن مسألة المنشطات، بعد أن تم الاستفسار من قبل الاتحاد الدولي عن إمكانية وضع بند في العقود التي تبرمها الأندية مع اللاعبين يتعلق بوضع شرط جزائي في حال ثبوت تعاطي المنشطات .

ورغم أن الاعتراف بوجود ثغرات في لائحة الاحتراف القديمة جاء من رئيس اللجنة المعنية الدكتور صالح بن ناصر، إلا أنه عاد ليستدرك باعتبار ذلك أمرا طبيعيا، خصوصا أن الأنظمة وضعية، مستشهدا بإنكلترا كأول دولة وضعت لائحة الاحتراف واستغرقت 40 عاما من أجل الثبات على اللائحة .

السعودي محمد نور مبرزاً عقده مع نادي الاتحاد من جانبه لفت طارق كيال عضو لجنة تطوير الكرة السعودية الى ان الاحتراف في السعودية ليس كنظيره في أوروبا مثلاً، فإمكانيات الأندية الضعيفة في السعودية، معتبراً ان الانتقالات هي المنقذ الوحيد لعدد كبير من الأندية السعودية، ولذلك وجب الحفاظ عليها حسب قوله .

وأضاف quot;ما زلنا نعتبر الاحتراف في بداياته، وسنغير اللوائح للتطابق مع تلك التي في الاتحاد الدولي لكرة القدم، منوهاً بأن اللائحة الحالية لا تتعارض، لأن quot;الفيفاquot; يعطي أي اتحاد أهلي الحق في وضع البنود الاختيارية الخاصة به، شريطة أن يوافق عليهاquot;.

وتابع كيال قائلاً : quot; اللائحة الحالية قاصرة ، وغير مكتملة، وفيها عيوب، ولكنها وضعت حتى يكتسب اللاعبون والأندية الاحترافية المطلوبةquot;. مضيفا quot;اللاعب الذي يشتكي من اللوائح عليه أن يقوم بواجباته أولا، قبل أن يطالب بالعمل على تطويرها حسب تصريحاته الأخيرة.

وخلال شهر فبراير الماضي أوصت لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعها الدوري الثالث بتعديل المادة 18 (انتقال اللاعبين) من لائحة الاحتراف بعدما ناقشت المقترحات المقدمة من عدد (9) أندية الى جانب المقترحات المقدمة من أعضاء اللجنة.

وكان الخلاف برز بوضوح حول هذه المادة على اعتبار أنها تعطي النادي حق تملك اللاعب بشكل كامل، والاختلاف بينها ولائحة الفيفا ، في أن الأخيرة لا تقر مسمى لائحة الانتقال إلا في حالة سريان عقد اللاعب، أما اللاعب الذي يدخل فترة الأشهر الستة الأخيرة فإنه حر بالتوقيع لأي ناد يريده ..

كما تقرر اللائحة السعودية،إيقاع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على كل ناد ووكيل أعمال ووسيط تفاوض مع لاعب من دون علم ناديه فيما يغرم اللاعب نصف المبلغ، حتى لو دخل عقد اللاعب آخر أشهره الستة ..

وعند وضع اللاعب على لائحة الانتقال، فإن لجنة الاحتراف هي التي تتولى استقبال العروض، ويكون اللاعب مجبراً على اللعب مع الفريق صاحب العرض الأعلى، أو رفض العرض والعودة إلى ناديه السابق .