احرز الريان لقب بطل كأس امير قطر الثامنة والثلاثين لكرة القدم بفوزه على ام صلال 1-صفر السبت في المباراة النهائية على استاد خليفة الدولي في الدوحة.وسجل البرازيلي افونسو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 82.

حضر المباراة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس البرازيلي الذي يزور قطر، واكثر من خمسين الف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب.

اللقب هو الرابع الريان في المسابقة بعد اعوام مواسم 99 و2004 و2006، وهو ثاني اكثر الاندية وصولا الى المباراة النهائية بعد السد، بينما حقق ام صلال اللقب مرة واحدة موسم 2008 في واحدة من اكبر مفاجات البطولة لان اللقب جاء على حساب الغرافة بطل الدوري وبعد موسم واحد على صعوده من الدرجة الثانية.

جاءت المباراة قوية ومتكافئة من الفريقين، وشهد الشوط الاول ثلاث فرص مؤكدة الاولى لام صلال حين انفرد البرازيلي ماغنو بالمرمى لكنه تعثر وسقط ارضا من دون تدخل للمدافعين (5), الثانية كانت لصالح الريان في الدقيقة 16 عندما انفرد العماني عماد الحوسني بالمرمى لكنه بالغ في الاحتفاظ بالكرة ليسقط بمفرده ايضا ويهدر الفرصة.

الفرصة الثالثة كانت ريانية من متابعة رأسية للبرازيلي تفاريس قائد الفريق صدها الحارس واصطدمت بالقائم الايمن وارتدت مرة اخرى الى الحارس الذي سيطر عليها.

في الشوط الثاني، تصدى حارس ام صلال لكرة رأسية من حامد اسماعيل وحولها الى ركنية بصعوبة بالغة, ووقف سوء الحظ مرة اخرى امام الريان في محاولة رائعة عندما سدد الحوسني كرة خلفية داخل منطقة الجزاء اصطدمت بالقائم الايسر هذه المرة.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها، زاد الفريقان ضغطهما الهجومي خاصة الريان الذي هاجم بكل لاعبيه من اجل الفوز في الوقت الاصلي وتجنب الوصول الى الوقت الاضافي ونجح في ذلك عبر افونسو حين تلقى كرة بعرض الملعب تابعها قوية في الشباك (82).